Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المتحدث باسم الجيش يقول إن الدعم السريع لم يسيطر على مناطق جديدة بولاية الجزيرة

المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد نبيل عبد الله

الخرطوم 9 اكتوبر 2023 – نفى المتحدث باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله، الإثنين، سيطرة قوات الدعم السريع على مناطق جديدة بولاية الجزيرة وسط السودان.

وفي السابع من أكتوبر الجاري هدد القائد الميداني في قوات الدعم السريع أبو عاقلة كيكل، باجتياح ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة بعد أن ظهر في مقطع فيديو بمعية عشرات من الجنود بالقرب من بلدة “العيدج” التابعة لمحلية شرق الجزيرة.

لكن الجيش رد يوم الأحد، على مزاعم انفتاح قوات الدعم السريع على مناطق جديدة بولاية الجزيرة ونشرت المنصات التابعة له فيديو لجنود من القوات المسلحة يقفون بالقرب من مدخل قرية “العيدج” وهو الموقع الذي تحدث فيه أبو عاقلة كيكل.

وقال المتحدث باسم الجيش نبيل عبد الله لسودان تربيون الاثنين إنه “ليس هنالك أي تمدد للمليشيا في ولاية الجزيرة”.

ورفض اتهامات وجهت للجيش السوداني بالامتناع عن توفير الحماية للمدنيين، وأضاف “القوات المسلحة لا يمكن أن تقصر في حماية مواطنيها. المشكلة تكمن في أن المتمردون يلوذون بالأحياء والمنازل في مناطق انتشارهم بالعاصمة ولكن كل المناطق المحيطة بالمواقع العسكرية ينعمون بالأمن والاستقرار”.

وشارفت الحرب في السودان التي بدأت في الخرطوم وتمددت لتشمل مناطق واسعة في ولايات دارفور وكردفان على إكمال شهرها السادس وسط اتساع في نطاق المواجهات بين الطرفين، وبرغم الضغوط الكثيفة التي تمارسها أطراف دولية وإقليمية وأخرى قوى سياسية وجماعات أهلية في السودان لوقف النزاع الدامي إلا أن الطرفين يتجاهلان دعوات التهدئة ويصران على القتال أملا بتحقيق نصر عسكري كاسح.

وخلف القتال أوضاع إنسانية بالغة التعقيد ونزوح ولجوء ما يزيد عن السبع ملايين شخص داخليا وخارجيا، كما أن النزاع تسبب في دمار هائل طال البنى التحتية.

الوضع في كردفان

إلى ذلك قال المتحدث باسم القوات المسلحة في بيان مساء الاثنين إن قوات الجيش باللواء 54 مشاة الدلنج صدت ودمرت ما سماه بهجوم غادر من قوات الحركة الشعبية – شمال.

وأكد المتحدث “دحر القوة المهاجمة تماما وتأمين المدينة بعد تكبيد العدو عدد من القتلى كما تم أسر عدد من المتمردين بينهم ضابط”.

وفي ولاية شمال كردفان أكد المتحدث باسم الجيش دحر الفرقة الخامسة مشاة (الهجانة) لليوم الثاني محاولة قال إنها فاشلة من قبل قوات الدعم السريع لاستهداف بعض الأحياء بمدينة الأبيض.

وتابع “تصدت لهم قواتنا خارج المدينة وأجبرتهم على الفرار إثر تكبدهم خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات جاري حصرها”.