Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

منقبي الذهب بشرق السودان يتعرضون لعمليات نهب مسلح

الخرطوم 27 يونيو 2012 – تعرض منقبي الذهب بمحلية هيا بولاية البحر الأحمر إلى عمليات نهب مسلح فتح ضحاياها 41 بلاغ وذلك اثناء بحثهم عن الذهب في منطقة صحراء العتمور الممتدة حتى ولاية نهر النيل، منذ أواخر أكتوبر.

أحد السودانيين يعرض قطعة ذهب قاموا باستخراجها من احد المناجم
أحد السودانيين يعرض قطعة ذهب قاموا باستخراجها من احد المناجم
وانصرف مؤخرا كثير من السودانيين في العمل في مجال التنقيب عن الذهب في عدد من الاقاليم في شرق وشمال وغرب البلاد . كما عملت الدولة على الاهتمام بالذهب ومنحت كثير من الشركات رخص للتنقيب وفتحت مصفاة في الخرطوم للذهب.

وقال عاصم كبير أحد المنقبين عن الذهب بحسب قناة الشروق التلفزيونية إن مجموعة ملثمين تسلحوا ببنادق الكلاشنكوف هاجموا موقع تعدين بمنطقة “سر بايو الشجرة” 120 كلم شرقي بلدة العبيدية بولاية نهر النيل يوم الاثنين.

وقال أن المجموعة المهاجمة أطلقت النار في الهواء وعلى إطارات إحدى السيارات قبل أن يأمروا ضحاياهم بالاستلقاء على الأرض ومن ثم ضربهم بالعصي ضرباً مبرحاً.

وأضاف المنقب أن المهاجمين نهبوا حصيلة المنقبين من الذهب والنقد وأجهزة الكشف عن المعدن النفيس ولاذوا بالفرار بعد اقتيادهم أحد المنقبين الذي جرى إطلاق سراحه لاحقاً.

وذكر أن أقرب نقطة شرطة لهم تبعد 10 كلم لكنها تفتقد وسائل الحركة والاتصال، موضحاً أنهم توجهوا نحو قسم شرطة هيا بولاية البحر الأحمر لقيد بلاغ بالحادثة.

وأكد تزايد حالات النهب المسلح من ملثمين مسلحين يجوبون وديان وصحارى المنطقة، مشيراً إلى حادثة كبيرة وقعت بمنطقة سوق “أبوقمر” في رمضان الماضي.

والجدير بالذكر ان جماعات مسلحة قامت بمثب هذه الاعتداءات على المنقبين في دارفور .

Leave a Reply

Your email address will not be published.