Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سويسرا تدعم جهود جنوب السودان لإقامة بنك مركزي

الخرطوم 20 فبراير 2011 — قررت الحكومة السويسرية دعم جهود حكومة جنوب السودان الرامية إلى تأسيس بنك مركزي في جنوب السودان من خلال تقديم الخبرة التقنية في مجال الخبرة المصرفية ومسائل الموازنة العامة والدين والقضايا النقدية وتنظيم دورات تدريبية لعدد من الخبراء وكبار المسؤولين الحكوميين هناك.

وأكدت وزارة الخارجية السويسرية -في بيان لها نشر في يوم الجمعة- إن من حق الدولة المرتقبة الجديدة في جنوب السودان أن يكون لها بنك مركزي وتقوم بتأسيس المؤسسات المالية وتحصل على الخبرة العملية في هذا الميدان.

وأشارت الخارجية السويسرية إلى أن عددا من المتخصصين في البنك الوطني السويسري وصلوا إلى جنوب السودان لتقديم مجموعة من الحلول إلى عدد من المشاكل.

وأوضحت أن هذه الجهود تسير بالتوافق مع تشجيع سويسرا للتوصل إلى حل سلمي للصراع في السودان، حيث دعمت منذ أكتوبر الماضي المفاوضات الجارية بشأن كيفية تسيير فترة التي أعقبت الاستفتاء على استقلال الجنوب في يناير الماضي.

وتجرى الاستعدادات على قدم وساق في جوبا لاعلان استقلال جنوب السودان في 9 يوليو القادم بعد ان صوتت الغالبية العظمى لمواطني المنطقة لصالح الانفصال في استفتاء نظم في يناير الماضي طبقا لاتفاقية السلام التي وقع عليها بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية في يناير 2005.

Leave a Reply

Your email address will not be published.