Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قوات الدعم السريع توقف مائة من عناصرها في ولاية الجزيرة وتعاقب المتفلتين

عناصر من قوات الدعم السريع - صورة لـ " أ ف ب"

ود مدني 25 ديسمبر 2023– أعلنت قيادة قوات الدعم السريع، تنفيذ ما قالت إنه عقوبة مشددة بحق المتفلتين الذين يعتدون على المواطنين بولاية الجزيرة والتعامل بالرصاص الحي مع رافضي الاستجابة لأوامر لجنة مكافحة الظواهر السالبة بالولاية.

وتتهم القوات التي تسيطر على الولاية الوسطية منذ الأسبوع المنصرم بارتكاب سلسلة وحشية من الانتهاكات في حاضرة الولاية والبلدات الأخرى أسفرت عن سقوط قتلى وجرحي ونهب الممتلكات والاعتداء على المواطنين بالضرب والإهانة.

ونقل رئيس المجلس الاستشاري لقوات الدعم السريع د. حافظ عبد النبي في بيان، قرارات لنائب قائد الدعم السريع عبد الرحيم دقلو، تقضي باستخدام الرصاص الحي لحسم من وصفهم بالمتفلتين.

وأعلن توفير أكثر من 100 سيارة قتالية لمكافحة الظواهر السالبة واستعادة المنظومة الامنية بشكل متكامل في جميع مناطق ومدن ولاية الجزيرة تدريجياً.

وذكر أن لجنة مكافحة الظواهر السالبة بقوات الدعم السريع استعادت 10 شاحنات كبيرة وحوالي 100 سيارة تم نهبها من قرية فداسي وتسليمها لأصحابها بحسب البيان.

ونبه الزين إلى سيطرة الدعم السريع بشكل كامل على مخازن السلع الاستراتيجية المملوكة لقادة النظام السابق – علي كرتي واسامة عبد الله- بمدينة ود مدني وفق صياغة البيان. بجانب تأمين جميع مخازن السلع والمواد الغذائية بأحياء مارنجان وبركات بمدينة مدني.

وكشف المستشار عن القاء القبض على حوالي 400 من المتفلتين واللصوص وكتائب الظل وايداعهم السجون كما أعلن توقيف حوالي 100 من قوات الإسناد التابعين للدعم السريع اعتدوا على المواطنين ونهبوا ممتلكاتهم واظهروا مقاومة وممانعة مسلحة عند التعامل معهم.

وقال إن قيادات الدعم السريع ستظهر أقصى درجات  الحسم والفعالية والقسوة الشديدة غير المسبوقة في التعامل مع الذين يستغلون أوضاع الحرب غير المواتية في مدينة ود مدني وقرى ولاية الجزيرة لسلبها ونهبها.

وطالت الانتهاكات عدة مناطق خاصة جنوب الجزيرة بمنطقة الحاج عبد الله وعشرات القرى حولها التي حولها منتسبي الدعم السريع إلى منطقة نهب وسلب واعتداءات على الأهالي.