Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الجبهة المدنية» تتجه لإقرار هيكل تنظيمي وعقد مؤتمر عام خلال ثلاثة أسابيع

الاجتماع التحضيري لوحدة القوى المدنية بأديس أبابا

أديس أبابا 24 أكتوبر 2023 – أعلن قيادي بارز بقوى الحرية والتغيير،الثلاثاء نجاح اجتماعات الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية في أديس أبابا بتوافق الأحزاب والحركات المسلحة ولجان المقاومة والتنظيمات النقابية والمهنية والمدنية على هيكل تنظيمي والتحضير لمؤتمر عام للجبهة في غضون ثلاثة أسابيع.

وانطلقت مداولات الاجتماع التحضيري لوحدة القوى المدنية الديمقراطية بالعاصمة الإثيوبية، الإثنين، وسط تعهدات من اللجنة التحضيرية بتقديم التنازلات اللازمة لوحدة القوى المدنية.

ويهدف الاجتماع بشكل أساسي لإيقاف الحرب الدائرة منذ منتصف أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والترتيب لإعلان تشكيل أوسع جبهة مدنية ممكنة٤ لاستعادة المسار الديمقراطي.

وقال القيادي بقوى الحرية والتغيير بابكر فيصل لسودان تربيون إن اجتماعات الجبهة المدنية ركزت على مسألة إيقاف الحرب وتوفير المعونات الإنسانية وضرورة ابتدار العملية السياسية بعد وقف الحرب.

وأضاف “توافقت الجبهة المدنية خلال جلسات اليوم الثلاثاء على الهيكل التنظيمي والتحضير للمؤتمر العام الموسع للجبهة المدنية العريضة”.

وأشار إلى أن الجلسات الختامية ستنعقد الأربعاء وستناقش الملف الإنساني والإعلامي على أن يكون البرنامج الختامي مساء الخميس.

وأفاد أن الأمور تسير في اتجاه تكوين الجبهة العريضة بذات الروح بجانب الاستمرار في دعوة كل الأطراف خارج الجبهة من أحزاب سياسية ومنظمات ولجان مقاومة وغيره للمشاركة في مؤتمر الجبهة المدنية العام المزمع انعقاده خلال ثلاثة أسابيع حتى يشمل كل أطياف المجتمع السوداني.

الى ذلك توصل أعضاء اللجنة التحضيرية إلى اتفاق حول تشكيل هيكل تأسيسي يضم هيئتين رئيسيتين: الهيئة القيادية التحضيرية والمكتب التنفيذي التنسيقي، وتم تحديد مهام محددة لكل هيئة، بهدف تحقيق أهداف الجبهة من خلال التنسيق والتعاون الفعال بين الأعضاء.