Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يُسجل 5 إصابات جديدة بجدري القرود في 4 ولايات

صورة مكبرة لجزء من نسيج الجلد، تم التقاطه من جرح على جلد قرد مصاب بفيروس جدري القرود.. الأمم المتحدة في 23 يوليو 2022

الخرطوم 20 سبتمبر 2022 ــ أعلنت السُّلطات الصحية في السودان، الثلاثاء، رصد 5 حالات إصابة جديدة بجدري القرود في 4 ولايات، ما يزيد المخاوف من تفشي الوباء في ظل ضعف النظام الصحي.

وسجل السودان أولى إصابات جدري القرود في 31 يوليو الفائت لطالب يبلغ من العمر 16 عامًا بولاية غرب دارفور، مما حدا السُّلطات إلى إعلان خطة لمجابهة المرض.

وتقوم الخطة على تفعيل الرصد الميداني لاكتشاف الحالات في وقت مبكر، إضافة إلى التقصي في المعابر الجوية والبحرية والبرية، علاوة على تحديد مراكز العزل وتدريب الكوادر الطبية وتوفير معينات الحماية لهم.

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، عن تسجيل “5 إصابات جديدة بمرض جدري القرود، منها حالتان بغرب دارفور وإصابة واحدة في كل من الخرطوم وكسلا وشمال دارفور”.

وقال مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة، منتصر محمد عثمان، إنه بتسجيل الحالات الجديدة ارتفع عدد الإصابات بجدري القرود في البلاد إلى 7 حالات.

وأشار إلى أنه من بين الـ 7 إصابات تُوجد 4 حالات في ولاية غرب دارفور الحدودية التي تحاذي دولة تشاد.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن جدري القردة مرض فيروسي حيواني المنشأ، ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة الوثيقة للقروح وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والأدوات الملوثة مثل الفراش

والأعراض الأولى لجدري القرود هي الحمى والصداع وآلام العضلات والظهر خلال خمسة أيام، ثم يظهر الطفح الجلدي في وقت لاحق على الوجه، وراحتي اليدين وباطن القدمين، متبوعاً ببقع وأخيراً قشور

ويزول المرض من تلقاء ذاته بعد استمرار أعراضه لفترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع، كما يمكن أن يسبب حالات وخيمة، فيما تتراوح نسبة الوفيات من مجموع الإصابات بين 3 إلى 6%، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.