Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تضارب تصريحات الجيش و«الدعم السريع» بشأن الهدنة

صورة تظهر الدمار الذي لحق بمطار الخرطوم

الخرطوم 18 أبريل 2023 ـ أعلن قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الثلاثاء، موافقته على مقترح أميركي بوقف مؤقت لإطلاق نار وهدنة لنحو 24 ساعة لأسباب إنسانية، لكن الجيش السوداني نفى علمه بأي تنسيق دولي حيال الخطوة.

ودخلت الحرب بين الجيش والدعم السريع يومها الرابع وتركزت المعارك الحربية فجر الثلاثاء، حول القيادة العامة ومحيط القصر الرئاسي، كما أن سلاح الجو التابع للجيش السوداني نفذ طلعات جوية استهدفت مواقع تمركز قوات الدعم السريع في كل من الخرطوم وبحري وام درمان.

وقال حميدتي في تغريدة على “تويتر” أنه “بناءً على الاتصال المباشر مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلنكن وجهود عدد من الدول التي دعت لوقف مؤقت لإطلاق النار من أجل فتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى، نعلن من جانبنا الموافقة على الهدنة المقترحة لمدة 24 ساعة”.

وأكد التزام قواته بالتوجيهات التي صدرت في هذا الصدد اعتبارا من فجر أمس، مقابل عدم التزام الطرف الأخر وأن طائراته  لا تزال توجه ضرباتها داخل المناطق المأهولة بالسكان في تجاوز لأسس ومبادئ القانون الدولي والإنساني، وقال حميدتي إنه ينتظر ردًا من بلنكن لحسم خروقات الطرف الأخر.

وردا على ذلك قال المتحدث باسم الجيش “لا علم لنا بأي تنسيق مع الوسطاء والمجتمع الدولي حول هدنة” وأوضح بأن  إعلان التمرد لهدنة 24 ساعة يهدف للتغطية على الهزيمة الساحقة التي سيتلقاها خلال ساعات.

وقال “نستغرب الحديث عن هدنة في ظل معلومات مؤكدة عن حشدهم قوة كبيرة  في مروي بغرض تأمين هبوط طائرة مساعدات عسكرية من جهات اقليمية ودولية علاوة على استنفاره قوات للحضور الى الخرطوم من نيالا والفاشر والجنينة والطينة”

ونوه بأن المعارك الحربية دخلت مرحلة حاسمة وأن جهودهم منصبة نحو تحقيق غاياتها على المستوى العملياتي.