Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المؤتمر الشعبي يطالب بإلغاء زيادات الخدمات العلاجية

مستشفى الخرطوم

الخرطوم 19 فبراير 2022- طالب حزب المؤتمر الشعبي بولاية الخرطوم السبت، بالضغط على السلطات الصحية في السودان لإلغاء الزيادات الكبيرة التي طالت أسعار الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية.

وطبقت معظم المستشفيات زيادة تجاوزت 1875% على الخدمات العلاجية.

وأوضح بيان أصدره الحزب اطلعت عليه “سودان تربيون” أن الزيادة في رسوم الخدمات الطبية بالولاية فاقت الـ 700% وفي ظل تردي الخدمات الطبية بمعظم المستشفيات الحكومية وعدم توفر الأجهزة الحديثة كما لم تراعي الوضع الذي يعيشه محدودي الدخل.

وندد الشعبي بفرض رسوم على قطاع صناعة واستيراد الأدوية وزيادة رسوم تسجيلها بنحو 300% وأكد بان تلك الزيادة ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأدوية.

واتهم الدولة بالتنصل عن مسؤوليتها الاجتماعية وتطبيق آثار سياسة رفع الدعم عن السلع وتحرير الأسعار في ظل عجز الصناديق الاجتماعية.

وأضاف البيان “المؤتمرُ الشعبيُ يوجهُ رسالةً إلى السلطةِ القائمةِ بأنْ تَتقي اللهَ في رَعيتها، والقيام بِواجبِها تِجاه شَعبها فِي توفيرِ خدماتٍ طبيةٍ آمنةٍ، وَرعايةٍ شاملةٍ برسومٍ رمزيةٍ، فالاستمرار في القراراتِ الأخيرةِ يهدّدُ حياةَ المَلايين مِن المواطنين، وَيحـــــــــرمُهم مِن حَقهم في الحِصولِ على العِلاجِ”.

ودعا المنظمات والفعاليات العاملة في الصحة بالضغط على السلطة لوقفها.

وقالت لجنة الأطباء الاشتراكين “راش” الجمعة إن الزيادة في رسوم الولادة الطبيعية بلغت 11250 بعد أن كانت في السابق  600 جنيه بزيادة قدرها (1875%)، بينما بلغت رسوم العمليات القيصرية لنحو 30 ألف جنيه بعد أن كانت في السابق 5250 بزيادة بلغت 705%.