Sunday , 19 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بنقل المساعدات لجنوب السودان

الخرطوم 5 يناير 2015 – أعلنت مفوضية العون الإنساني بالسودان، تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بمرور المساعدات الإنسانية الى دولة الجنوب لست أشهر.

خارطة لدولة جنوب السودان
خارطة لدولة جنوب السودان
ووقع السودان والأمم المتحدة أواخر يونيو الماضي مذكرة تفاهم تسمح بعبور المساعدات برا وجوا وعبر النقل النهري، إلى جنوب السودان.
وأعلن برنامج الغذاء العالمي في يونيو الماضي أن عدد المحتاجين إلى الغذاء في جنوب السودان وصل إلى 3.7 مليون نسمة، وحذر من أن الدولة الوليدة “تتجه نحو كارثة غذائية”.

وطبقا لمنسق الشؤون الانسانية بالأمم المتحدة في السودان علي الزعتري فإن الممر الانساني سيتيح نقل ما يقرب من 63,000 طن متري من المساعدات الغذائية المنقذة لحياة 744,000 مواطناً من جنوب السودان في الأجزاء الشمالية من الدولة الوليدة تأثروا بالنزاع الدائر هناك منذ شهر ديسمبر 2013.

وبموجب الإتفاق الأولي تم ترحيل 1,853 طن متري من الغذاء عبر القوافل النهرية والبرية من كوستي في السودان الى السكان المحتاجين في جنوب السودان. وهي خطوة وجدت ترحيب واسع وسط المجتمع الانساني. وسيمكن تمديد مذكرة التفاهم من ترحيل الشحن الإنساني بكفاءة وفعالية الى المحتاجين في جنوب السودان.

وأعلن مفوض العون الإنساني أحمد محمد آدم وسفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت وممثل برنامج الأغذية العالمي في السودان عدنان خان في بيان مشترك الإثنين ، تمديد فترة مذكرة التفاهم الخاصة بمرور الشحن الإنساني والأمور ذات العلاقة ،من السودان الى جنوب السودان لفترة ستة أشهر أخرى.

ويشأر الى أن مذكرة التفاهم الحالية ستنتهي مدتها في الثامن من يناير الجاري .

وأضاف البيان ” وبناء على طلب حكومة جنوب السودان وعلى أثر الحاجة الإنسانية المستمرة وبروح التعاون، وافقت حكومة السودان على هذا التمديد.”

Leave a Reply

Your email address will not be published.