Tuesday , 16 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السيسي يوجه انتقادات غير مسبوقة للجيش السوداني

الخرطوم 1أغسطس 2013 ـ كسر رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني السيسي “التابو” المفروض على القوات المسلحة السودانية موجها لها انتقادات غير مسبوقة من مسؤول حكومي ، رغم أن كثير منهم ينظر بامتعاض لكثير من ما يجري داخلها.

رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي
رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي

وشن السيسي، هجوماً عنيفاً على القوات المسلحة، وقال أنها درجت على تعيين منسوبيها بطريقة إثنية الامر الذي أضعف قدراتها.

وعزى السيسي في مقابلة مع الإذاعة السودانية (الجمعة)، توسع الصراعات القبلية في دارفور الى الخلل الذي لازم بسط هيبة الدولة .

وقال أن تنفيذ مقررات اتفاق الدوحة في ظل غياب هيبة الدولة صعب للغاية ولا نستطيع ذلك، وأعتبر ان الصراعات القبلية تمثل التحدي الاكبر، وطالب القوات النظامية بفرض القانون بالقوة.

وتمنع الصحافة السودانية من إيراد اية انتقاد للقوات المسلحة غض النظر عن مصدره ، ومثلت صحف الخرطوم الصادرة السبت بحجبها حديث السيسي عن القوات المسلحة.

وأعلن وزير الدفاع الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، التزامه بتوفير القوات اللازمة للفصل بين الصراعات القبلية بدارفور، مبديا التزامه بتوفير القوات لحماية مناطق النزاع والانتشار والفصل بين المناطق المتنازعة.

الى ذلك قال وزير الحكم اللا مركزي حسبو محمد عبدالرحمن عقب تقديمه تقرير لوزير الدفاع الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين عن لجنة الصلح في نزاعات دارفور، إن جهوداً يبذلها ولاة الولايات في هذا الصدد.

وقال حسبو إن وزير الدفاع أبدى التزامه بتوفير القوات لحماية مناطق النزاع والانتشار، والفصل بين المناطق المتنازعة، وناشد الإعلام أداء دور إيجابي في الصراعات القبلية بدارفور بعيداً عن الرسائل التصعيدية.

من جانبه أطلع كبير وسطاء الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة محمد بن شمباس وزير الدفاع على نتائج اجتماعات أروشا بين الحركات .

وقال شمباس إن حركتي تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي والعدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم أبدتا رغبة في المشاركة في البحث عن تسوية سياسية لقضية دارفور.

فى السياق رّحب وزير الدفاع الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين برغبة الحركات في السلام لكنه تمسك بأن أتفاق الدوحة وثيقة لكل لأهل دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *