Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خبير حقوق الإنسان يقف على ملابسات إيقاف صحيفة (التيار)

الخرطوم 19 أبريل 2016 ـ قال رئيس تحرير وناشر صحيفة “التيار” إن الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نوسين سيقف، مساء الأربعاء، على ملابسات تعليق صدور الصحيفة من قبل السلطات الأمنية.

حملة توقيعات تضامنا مع صحيفة التيار ـ الثلاثاء 32 فبراير 2016 ـ صورة لـ (سودان تربيون)
حملة توقيعات تضامنا مع صحيفة التيار ـ الثلاثاء 32 فبراير 2016 ـ صورة لـ (سودان تربيون)
وعلقت سلطات الأمن في 15 ديسمبر المنصرم صدور “التيار”، إلى أجل غير مسمى، وقبلها خلال يونيو 2012 منعت ذات الصحيفة من الصدور، قبل أن تعاود بعدها بعامين بقرار من المحكمة الدستورية.
وبحسب رئيس التحرير عثمان ميرغني لـ “سودان تربيون” فإن نوسين سيصل إلى مقر صحيفة “التيار” عصر الأربعاء، حيث ينتظر أن يحتشد العاملون في الصحيفة.
وقال ميرغني إن المستشار القانوني للصحيفة ورئيس المرصد السوداني لحقوق الإنسان نبيل أديب، سيسلم نوسين مذكرة تشرح الموقف القانوني للصحيفة.
وأكد رئيس التحرير أن المذكرة ستحوي أيضا شرحا للأوضاع الاستثنائية التي عانت منها صحيفة “التيار” منذ عام 2012، من تعليق للصدور ومصادرة.
كما سيتلقى الخبير المستقل لحقوق الإنسان، الذي بدأ زيارة للسودان منذ الخميس الماضي تمتد لأسبوعين، تنويرا من ناشر الصحيفة.
وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.
ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز “الخطوط الحمراء” بنشر أخبار تؤثر على “الأمن القومي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.