Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تاجيل مفاوضات اديس بين الخرطوم وجوبا لأجل غير مسمي

الخرطوم 14 فبراير 2013- تأجلت جولة مفاوضات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان والتي كانت من المقرر أن تنطلق يوم الأربعاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لأجل غير مسمى، دون تأكيدات لموعد جديد لاستئنافها.

الوفد السوداني لمفاوضات اديس ابابا حول القضايا العالقة مع جنوب السودان
الوفد السوداني لمفاوضات اديس ابابا حول القضايا العالقة مع جنوب السودان

ونقلت (شبكة الشروق) ، أن لجنة الوساطة الأفريقية بقيادة رئيس اللجنة ثامبو أمبيكي لم تقدم تأكيدات بشأن استئناف المحادثات في الموعد المضروب لكنها لم تستبعد أن يتم تأكيد قيام الجولة في وقت لاحق.

وأشارت تقارير إعلامية في الخرطوم إلى أن إرجاء المفاوضات جاء نتيجة ضغوط مارستها الإدارة الأمريكية داخل مجلس الأمن الدولي لعدم رضا واشنطن عن سير خطوات تنفيذ بنود اتفاق الترتيبات الأمنية بين الخرطوم وجوبا.

وكانت مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة، سوزان رايس، قد حثت المجلس في جلسة سابقة على ممارسة المزيد من الضغوط على الخرطوم وجوبا للإسراع في إنزال اتفاق التعاون المشترك على الأرض.

وقالت التقارير إن دولة جنوب السودان تريد عرقلة سير المفاوضات بغية فرض سياسة الأمر الواقع بغرض فتح الحدود وتنفيذ اتفاق النفط.

و علي صعيد إخر , قال المتحدث الرسمي باسم الجيش، العقيد الصوارمي خالد سعد، إنه “لا صحة لاتهام جنوب السودان بحشد قواتنا على امتداد المنطقة الحدودية ولا توجد معارك مسلحة بيننا وبينهم، بل هناك تدخلات قبائلية موجودة هي التي أثارت النزاع المسلح الأخير”.
وأكد أن ذلك النزاع كان صراعاً قبلياً لا علاقة للجيش السوداني به على الإطلاق.

وجاءت تصريحات المتحدث رداً على اتهامات من وزارة دفاع دولة جنوب السودان للسودان بحشد قوات على امتداد حدودهما وقيامه بعدد من العمليات وقصف بعض المناطق الحدودية

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.