Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نائب الرئيس السودانى من جبال النوبة يشدد على عدم فصل الدين عن الدولة

كادوقلى 19 ابريل 2011 –
شدد نائب الرئيس السودانى ، على عثمان محمد طه على انه (لا فصل بين الدين و الدولة) فى السودان .

JPEG
_-40.jpg

وقال طه الذى كان يخاطب لقاءا جماهيريا بمنطقة العباسية تقلى بولاية جنوب كردفان ، ان “القرآن والسلطان في خدمة الدين، وإن الدولة المستضيئة بالقرآن شعارها الله أكبر” .

واكد طه إن الشريعة الاسلامية هي مفتاح الضمان للبلاد اذ تتمثل فيها كل قيم التضحية والعدالة، فضلا عن محاربتها لكل أشكال الشرك و اكل أموال الناس بالباطل .

وامّن نائب الرئيس على مواصلة الدولة دعمها لمنارات الدين والخلاوى ورجال الدين فى كافة انحاء السودان .

الى ذلك قال علي عثمان محمد طه، إن جنوب كردفان دفعت فاتورة غالية في الحرب وكانت نتيجتها التخلف والتدهور في كافة المجالات، مضيفاً أن هذا الوضع لا يشبه بأي حال من الأحوال أهل الولاية وتاريخهم الناصع .

وطالب طه الذي اختتم امس الثلاثاء زيارة إلى ولاية جنوب كردفان استغرقت يومين، المواطنين بوضع مصلحة الولاية واستقرارها في مقدمة أولوياتهم والتمسك بوحدة الصف الوطني .

وأثنى نائب الرئيس السوداني، خلال مخاطبته لقاءا جماهيريا في منطقة دلاَّمي بولاية جنوب كردفان، على الروح الوطنية الكبيرة التي يتحلى بها معتمد محلية دلاَّمي وكلماته المتفردة التي ألقاها خلال اللقاء، مبيناً أن هذا هو النموذج الذي يحقق التقدم المنشود .

وأشاد طه بالمبادرة التعليمية التي تقودها مجموعة من أبناء الولاية الخيرين بإنشاء عدد من المدارس تخليداً لذكرى العديد من رواد التعليم على مستوى الولاية والسودان ككل، مؤكداً دعم الحكومة لهذه المدارس وتأثيثها .

ووجه نائب الرئيس السوداني وزير الكهرباء بإيلاء مشروعات المياه بمحلية دلاَّمي اهتماماً خاصاً، خدمة لمصالح المواطنين .

ويفترض ان تجرى انتخابات في جنوب كردفان، المنطقة الحساسة المحازية لدارفور وجنوب السودان، في الثاني من مايو لاختيار والي الولاية ومجلسها التشريعي .

وجنوب كردفان واحدة من المناطق التي شهدت حربا اهلية عقب انضمام الالاف من قومية النوبة الافريقية للحركة الشعبية . ويشكل النوبة الذين يدين عدد مقدر منهم بالمسيحية و ديانات افريقية جزءا كبيرا من سكان الولاية ويعيشون مع بعض القبائل العربية المسلمة .

و وقعت المنطقة التى خاضت الحرب الى جانب المتمردين الجنوبيين بروتكولا خاصا لحل النزاع فيها ضمن اتفاقية السلام التى ابرمت فى العام 2005 بين الحركة الشعبية و الحكومة السودانية قضى بمنح المنطقة حق المشورة الشعبية على ما اذا كانت بنود الاتفاق الخاص بالمنطقة يخاطب تطلعات مواطنى المنطقة فى السلام و التنمية و الاستقرار و العدالة و الحكم الديمقراطى ام لا .

وتضم ولاية جنوب كردفان مناطق لانتاج النفط وتقع على حدود اربع ولايات جنوبية ومنطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب .

وكانت الانتخابات تأجلت ولم تجر بالتزامن مع الانتخابات العامة التي نظمت في السودان في ابريل 2010 بسبب اعتراضات من الحركة الشعبية على نتيجة الاحصاء السكاني الذي تقسم على اساسها الدوائر الانتخابية .

ويتنافس على المنصب كل من الوالي الحالي ، احمد هارون عن المؤتمر الوطني ونائبه عبد العزيز الحلو عن الحركة الشعبية وتلفون كوكو مستقل .

وشجبت الحركة الشعبية فى شمال السودان تسخير موارد الدولة فى حملة مرشح المؤتمر الوطنى لمنصب الوالى فى جنوب كردفان ، احمد هارون .

و اعتبر الامين العام للحركة الشعبية بشمال السودان ، ياسر عرمان فى تعميم صحفى قبل يومين افتتاح الرئيس ونائبه مشاريع حكومية فى اطار الحملة الانتخابية خرق صريح لقانون الانتخابات مضاف لخروقات اخري وإنتهاكات سابقة في منطقة الفيض وغيرها مستنكرا فى تعميم صحفى صمت مفوضية الانتخابات .

وقتل الاسبوع الماضى 20 شخصا و جرح 23 اخرين و احرق نحو 500 منزل فى احداث عنف جرت فى سياق الحملة الانتخابية قامت بها قوات شبه عسكرية فى قريتين من قرى الولاية . و تبادل الحزبان المتنافسان فى الانتخابات المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية الاتهامات بالوقوف وراء الاحداث .

و الوالى الحالى احمد هارون ملاحق من المحكمة الجنائية الدولية التى اصدرت بحقه مذكرة قبض قبل خمس سنوات بعد اتهمامه بأرتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية فى اقليم دارفور غرب السودان حينما كان يتولى منصب وزير الدولة بوزارة الداخلية فى الحكومة المركزية بالخرطوم .

و اوكلت الخرطوم وقتها الى هارون مهمة اخماد التمرد المسلح الذى اندلع فى دارفور فى العام 2003 و خلف اكثر من ثلاثمائة الف قتيل و اكثر من مليونى مشرد بحسب احصاءات الامم المتحدة بينما تقول الخرطوم ان عدد القتلى لا يتجاوز العشرة الاف .

Leave a Reply

Your email address will not be published.