Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتلى في تفاقم نزاع حول أراضٍ بين الجموعية والهواوير بولاية الخرطوم

الخرطوم 28 يوليو 2015 – تفاقم الصراع بين قبيلتي الجموعية والهواوير غربي أمدرمان في ولاية الخرطوم، الثلاثاء، ولقي 4 أشخاص على الأقل مصرعهم إثر مواجهات بين الطرفين تعد إمتدادا لنزاع سابق على أراضٍ وقع الأسبوع الماضي، ودخلت لجنة أمن الولاية في اجتماع طارئ.

والي ولاية الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين
والي ولاية الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين
وعلمت “سودان تربيون” أن وزارة الداخلية السودانية بعثت بقوات شرطية للفصل بين الطرفين فيما تكونت لجنة للتحقيق في الأحداث الدامية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي إشتبك عناصر قبيلتي الهواوير والجموعية، اللتين تقطنان في الريف الواقع شمال الخرطوم، ونتج عن ذلك مقتل شخص وإصابة آخرين وإحراق عدد من المنازل، واستخدمت الأطراف الأسلحة البيضاء والنارية، قبل أن تتدخل الشرطة وتحتوي الموقف حينها.

وعقدت لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم برئاسة الوالي عبد الرحيم محمد حسين اجتماعا موسعا وطارئا لمعالجة الأحداث بالريف الشمالي، بحضور قيادات الأجهزة الأمنية والتنفيذية والتشريعية وعدد من أعيان قبيلتي الجموعية والهواوير.

وتناول الإجتماع الاحتكاكات التي وقعت أخيرا في المنطقة وأدت لإزهاق بعض الأرواح وإصابة عدد آخر بجروح.

وأصدرت اللجنة الأمنية قرارات هامة تكفل معالجة المشكلة وإعادة الأوضاع الى نصابها، حيث تم تشكيل ثلاث لجان: الأولى تختص بإتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية الصارمة تجاه المتفلتين من الطرفين والقبض على المحرضين وأي مشتبه فيهم، وتعنى اللجنة الثانية بالمسار الأهلي والسياسي، وتضم أعيان القبيلتين ونواب المنطقة في البرلمان والمجلس التشريعي الولائي.

وتختص اللجنة الثالثة بوضع حلول جذرية نهائية لنزاعات الأراضي في المنطقة وإنفاذها في أسرع وقت ممكن.

وتعهد الوالي بإنفاذ جميع القرارات والتوصيات التي تخرج بها اللجان فورا، بعد أن وجدت قرارات لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم قبولا بالإجماع من أعيان القبيلتين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.