Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان والصين يوقعان في بكين على إتفاقية شراكة إستراتيجية

الخرطوم بكين 1 سبتمبر 2015- وقع الرئيسان السوداني عمر البشير والصيني شي جين بينغ ،الثلاثاء، على إتفاقية شراكة إستراتيجية بين الجانبين في كافة المجالات .

الرئيس الصيني ونظيره السوداني عقب توقيع شراكة إستراتيجية 1 سبتمبر 2015(رويترز)
الرئيس الصيني ونظيره السوداني عقب توقيع شراكة إستراتيجية 1 سبتمبر 2015(رويترز)
وأكد الرئيسان في جلسة المباحثات المشتركة التي عقدت بقصر الشعب بالعاصمة الصينية بكين بحضور الوزراء من الجانبين حرصهما علي تعزيز العلاقات الثنائية والإستراتيجية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وإمتدح الرئيس البشير طبقا لوكالة الأنباء السودانية، مواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية ، لاسيما في مايخص المحكمة الجنائية الدولية ، وأضاف” نثق في استمرار هذا الدعم “.

ورفضت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء، احتجاجات اميركية، صدرتها وزارة خارجيتها لإستقبال بكين الرئيس السوداني، وتجاهلها أمر التوقيف الصادر من المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد الرئيس البشير في كلمته أمام جلسة المباحثات المشتركة موقف السودان الثابت من دعم قضايا الصين الجوهرية المتمثلة في أمنها واستقرارها .

وأضاف” العلاقات بين البلدين راسخة وهناك حرص علي تعزيزها وظلت تتطور في كافة المجالات” ، لافتا إلي تجربة التعاون النفطي بين البلدين ، وأعرب عن أمله أن تمتد الشراكة في مجالات أخري مثل الزراعة والصناعة والتعدين.

وتطرق البشير إلي الإمكانيات التي يذخر بها السودان ، وقال ” أنشانا آلية للشراكة مع الصين بوصفها الشريك الاستراتيجي الأول للسودان وانه تأكيدا على الأهمية التي نوليها لهذه الآلية أقوم شخصيا برئاستها.”

من جهته قال الرئيس الصيني شي جين بينغ ان اتفاق الشراكة الإستراتيجية، يشكل معلما جديداً في مسيرة العلاقات ، لافتا إلي حرص الصين على إقامة علاقة تاريخية مع السودان.

وقال ” مستعدون لبذل الجهود مع الجانب السوداني لمواصلة وتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين”.

وأضاف بينغ انه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 56 عاما نتبادل التفاهم والدعم وتعزيز الثقة السياسية المتبادلة .

وقال افرز التعاون العملي بين بلدينا نتائج ملموسة مضيفا ان الصين منذ سنوات عديدة وبشكل مستمر هي اكبر شريك تجاري واكبر مستثمر ومقاول للمشاريع الهندسية في السودان .

وقال بينغ ” منذ فترة غير بعيدة احتفلنا سويا بالذكري الـ 20 لانطلاقة التعاون السوداني الصيني في مجال النفط ، لافتا إلى أن التعاون لم يساهم فقط في تعزيز التنمية الاقتصادية لكلا البلدين بقوة بل شكل نموذجا للتعاون.”

وضرب الرئيس الصيني مثلا عربيا وقال (أخوان الصدق خير مكاسب الدنيا) مضيفا ” لذا علاقات الصداقة بين البلدين من هذا القبيل”

وتابع ” نحن أخوان نتشارك في السراء والضراء ونحن أيضا صديقين نتعاون مع بعض بإخلاص ونتبادل وبتعاون علي أسس المنفعة والكسب المشترك.”

قمة سودانية مصرية ببكين

وافادت الأنباء الواردة من العاصمة الصينية أن الرئيس السوداني، عمر البشير، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، سيعقدان قمة ثنائية الخميس المقبل، على هامش مشاركتهما في احتفالات الصين بالنصر على اليابان والفاشية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وكان سفير مصر لدى الصين، مجدي عامر،أعلن الاتفاق على عقد اجتماع بين البشير والسيسي، بجانب اجتماع آخر مع رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، خلال فترة زيارته للصين.

ومن المقرر أن تتناول القمة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين الخرطوم والقاهرة، بالإضافة إلى التنسيق في المواقف العربية والإقليمية والقضايا الراهنة في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *