Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يعود للخرطوم قادماً من ابوجا بعد تصاعد المطالبات بالقبض عليه

الخرطوم 17 يوليو 2013-غادر الرئيس السوداني عمر البشير مؤتمر الاتحاد الافريقي الملتئم في العاصمة النيجيرية وسط دعوات لاعتقاله بتهم ارتكاب مجازر في دارفور.

احتجاجات منظمات المجتمع المدني ضد استضافة الرئيس السوداني عمر البشير من قبل الحكومة النيجيرية الثلاثاء يوليو. 16، 2013. صورة AP
احتجاجات منظمات المجتمع المدني ضد استضافة الرئيس السوداني عمر البشير من قبل الحكومة النيجيرية الثلاثاء يوليو. 16، 2013. صورة AP

ووصل البشير الخرطوم مساء الاثنين واستقبله فى المطار نائبه الاول على عثمان طه ومسؤولين رفيعى المستوى .

وقبل زيارة البشير حثت منظمات حقوقية نيجيريا العضو في المحكمة الجنائية الدولية على اعتقال البشير عندما يصل إليها للمشاركة في القمة الأفريقية.

واعتبرت مسؤولة في منظمة هيومن رايتش ووتش أن زيارة البشير تمثل امتحانا حقيقيا لالتزام نيجيريا بقرارات المحكمة الجنائية ، وأضافت أنه يتعين على السلطات النيجيرية اعتقال البشير الذي وصفته بالفار من المحكمة الجنائية.

وكانت المحكمة أصدرت عام 2009 مذكرة اعتقال في حق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور السوداني ، يشار إلى أن زيارة البشير إلى نيجيريا هي الأولى منذ صدور مذكرة الاعتقال ضده قبل أربع سنوات.

وفي نيجيريا, هدد التحالف من أجل المحكمة الجنائية باللجوء إلى القضاء المحلي لحمل السلطات على الالتزام بقرارات المحكمة الجنائية الدولية, في إشارة إلى ضرورة اعتقال البشير، وكان البشير زار دولا أفريقية أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية مثل أوغندا وكينيا, بيد أن دولا أخرى بينها جنوب أفريقيا لم تتح له زيارتها.

وأثارت مذكرات الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير ومسؤولين أفارقة آخرين اتهامات للمحكمة باستهداف الأفارقة حصرا لسبب عرقي, وهو ما قاله مؤخرا رئيس وزراء إثيوبيا, هايلي مريام ديسالين، الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الأفريقي.

وكانت منظمة حقوقية تقدمت بطلب الإثنين الى محكمة نيجيرية لإجبار الحكومة النيجيرية على اعتقال البشير وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية ،ووصل البشير ابوجا للمشاركة فى مؤتمرا للاتحاد الإفريقي يرمى لمناقشة قضايا تتعلق بالصحة، ومن المقرر ان ينهى المؤتمر اعماله الخميس .

وقالت سفارة السودان في نيجيريا إن البشير غادر ابوجا بسبب ارتباطات اخرى.

وكان يفترض أن يتحدث البشير في المؤتمر المنعقد في العاصمة أبوجا، لكن حين نودي عليه الى المنصة لم يستجب، واتضح أنه غير موجود، حسب صحيفة الجارديان النيجيرية.

الي ذلك اكد كرتي في افادة صحفية ان المحكمة الجنائية الدولية بدأت تفقد الدول الافريقية ، بعد ان انكشفت حقيقة توجهها وانها كانت تصدر القرارات من منظور سياسي وستكون الدول الافريقية في حل من اي ارتباط بها .

وقال ان تحركات رئيس الجمهورية في وجه قرار ا لمحكمة يؤكد انها فشلت في تنفيذ اجندتها واهدافها وهي محاصرة سيادته ومنعه من التواصل مع الدول الافريقية والاقليمية والدولية.

وقال ان تحركات البشير في وجه قرار ا لمحكمة يؤكد انها فشلت في تنفيذ اجندتها واهدافها وهي محاصرة سيادته ومنعه من التواصل مع الدول الافريقية والاقليمية والدولية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.