Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أزمة مياه حادة تضرب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور

نيالا 8 يونيو 2015 – تعاني مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور أزمة مياه حادة، حيث قفز سعر برميل المياه من خمس جنيهات الى 20 جنيهاً في سابقة لم تشهدها نيالا، وتوقفت الصنابير بالمدينة لأكثر من ثلاث أسابيع بعد خروج 15 بئرا من الخدمة من جملة 18 بئرا.

وقال مسؤول بهيئة توفير المياه بمحلية نيالا لـ”سودان تربيون”، الإثنين، إن الحوجة الحقيقية لمدينة نيالا تصل الى ما يقارب 45 ألف متر مكعب في اليوم الواحد غير إن الكميات المتوفرة حاليا، لا تتجاوز 5% مما ادى الى انقطاع مياه الصنابير.

وفرضت هيئة مياه الولاية رسوما شهرية قدرها 50 جنيهاً على المواطنين كأعلى تعريفة مياه على مستوى السودان بحجة تحسين خدمات المياه غير إن الأمر ازداد سوءا بعد أن فشلت الهيئة في توفير المياه للمواطنين.

وأضاف المسؤول أن اكتظاظ نيالا بالسكان بسبب الظروف الأمنية التي ألمت بالإقليم منذ العام 2003 أدى الى ان تكون حاجة المواطنين أكبر من موارد المياه بالمدينة.

ووقعت حكومة جنوب دارفور، عدة اتفاقيات مع شركات فشلت جميعها بسبب الأوضاع الأمنية، كان آخرها في أبريل الماضي لربط شبكة مياه الولاية بحوض البقارة ذو المياه الوفيرة بمحلية قريضة التي تبعد عن حاضرة الولاية 86 كلم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *