Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اكتشاف معبد أثري كبير بجبل البركل في شمال السودان

الخرطوم 12 ديسمبر 2014 ـ أعلنت البعثة الأثرية الخاصة بمشروع حفريات جبل البركل في شمال السودان، اكتشاف معبد، قالت إنه كبير ومهم، يرجع عهده للحضارة المروية القديمة وذلك خلال حفريات البعثة أمام موقع آمون بجبل البركل.

جبل البركل واحداً من ضمن خمسة مواقع تم ضمها لمواقع التراث العالمي
جبل البركل واحداً من ضمن خمسة مواقع تم ضمها لمواقع التراث العالمي
وقال مستر كندل رئيس البعثة التي تعمل ضمن المشروع القطري السوداني للآثار تحت إشراف ومشاركة الهيئة القومية للآثار والمتاحف، إن هذا الكشف يعتبر من أهم الكشوفات التي تمت.

وكشف كندل أنهم يخططون لإعادة بناء المعبد بواسطة الكمبيوتر عبر برامج معينة يشارك فيها معماريون ليخرج العمل في المعبد بالصورة التي كان عليها المعبد لعين المشاهد.

وأوضح أن الكشف يتمثل في مدخل معبد الإله آمون وهو طريق مؤدي إلى المعبد، كما تم اكتشاف معبد مروي قديم ليس له علاقة بمعبد الإله آمون الذي أمتد من المملكة المصرية إلى مملكة نبتة ثم مملكة مروي، إلا أن المعبد الذي تم اكتشافه أخيرا خاص بمملكة مروى.

وأضاف كندل أن الاكتشاف عبارة موقع كبير له قيمة أثرية تاريخية كبيرة ولابد أن يكون هناك وعي كامل بأهمية هذا الموقع والإرث التاريخي الهام وأهمية الحفاظ عليه.

وقال إن الموقع مشيد من الحجر الرملي وهي نوعية هشة من الحجارة تتأثر بالعوامل المناخية والبشرية والحركة خاصة خلال فترة المهرجان التي تؤثر كثيراً عليه.

ونبه إلى أن الحماية التي تقوم بها هيئة الآثار كالتسوير وغيرها ليست كافية ولابد أن يكون هناك وعي بقيمة هذه المواقع وأن يحافظ عليها المواطن نفسه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.