Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حزب الامة يصعد لهجته ويصف اعتقال زعيمه بالمسرحية

الخرطوم 26 مايو 2014- صعد حزب الامة القومى لهجته حيال النظام في الخرطوم منتقدا بشدة استمرار احتجاز زعيمه الصادق المهدى وجدد دعوته للإفراج الفورى عنه مشددا على ان حبس المهدى لا يمت بصلة للقانون وانه مسرحية سياسية

مجموعة من اعضاء حزب الامة شاركوا في تجمع الحزب في ساحة الخليفة بامدرمان يرفعون لافتات تنادي باسقاط النظام في السبت 29 يونيو 21013 (الفرنسية)
مجموعة من اعضاء حزب الامة شاركوا في تجمع الحزب في ساحة الخليفة بامدرمان يرفعون لافتات تنادي باسقاط النظام في السبت 29 يونيو 21013 (الفرنسية)
وحمل القيادى فى الحزب نجيب الخير عبد الوهاب المؤتمر الوطني مسؤول اعتقال المهدي ، واعتبر تنصله عن تلك المسؤولية، مثير للسخرية والشفقة.

وقال فى تعميم صحفى ان تقديرات خاطئة للحزب الحاكم اصابت مبادرته للحوار الوطني في مقتل وذبح الأمل الذي بشر به في خروج البلاد السلمي من الأزمة الراهنة.

واستغرب الخير تقاعس الوطني عن اتخاذ موقف مبدئي بشأن مطالبة حزب الأمة الاحتكام للدستور حول خلاف الحزب مع جهاز الأمن والمخابرات بشأن الولاية الدستورية للاضطلاع بأية مهام غير مدنية. وأضاف بأن موقف المؤتمر الوطني بشأن التطورات الراهنة وضع مصداقيته امام المراقبين في خطر كبير.

وعقدت اللجنة العليا للحزب في يوم الاحد اجتماعا ترأسه نائب الرئيس فضل الله برمة ناصر، كما اجتمع المكتب السياسى لنقاش اخر المستجدات .

وحثت اللجنة العليا الحكومة على انهاء ما اسمته مسرحية الحبس الجنائي القانوني سيئة السيناريو والإخراج. قاطعة بان تصريحات المهدى سبب الازمة ليس رأيا شخصيا، وإنما موقف الحزب بكامله.

ويقبع المهدى فى الحبس منذ قرابة العشر ايام للتحقيق معه حول اتهامات وجهها الى قوات الدعم السريع واتهامها بالتورط فى عمليات قتل وحرق وتهجير جماعى بمناطق النزاع فى دارفور وجنوب كردفان
وحث بيان اللجنة العليا السلطات على الكف عن تهشيم اجهزة الدولة والتغول على القانون وإضعاف ثقة المواطنين في مرجعيته في دولة السودان..

وانتقد بشدة تصريحات السياسيين وأجهزة الدولة ومحاكمة المهدى مسبقا ؛ والاستعجال بتقرير اجراء المحاكمة أو اطلاق احكام تجريمية من جهات غير عدلية بينها البرلمان والمتحدث باسم الحكومة وقيادات فى المؤتمر الوطنى.

كما شجب رفض الشرطة التصديق لموكب الانصار الذى كان ينوى تنظيم مسيرة من مسجد ودنوباوي الى دار الأمة وقال البيان ( ان المسئول المعني لم ينفذ واجبه بحسب القانون ولم ينظر في الطلب.)

وقال البيان ان قوات ترتدي الملابس الرسمية تصدت للموكب بمنتهى القسوة واسرفت فى استخدام الغاز المؤثر على الأعصاب.

التمسك بمقاطعة الحوار

وجدد الحزب التأكيد على قراره بتعليق المشاركة فى الحوار الوطنى وحذر من تنصيب أفراد لا يمثلون اجهزة الحزب للمشاركة باسمه .

ونفى في بيان وزع بعد انتهاء الاجتماع في يوم الاحد تقارير صحفية اشارت إلى استمراره في المشاركة في عملية الحوار الوطني ووجود حوار بين الامة والحزب الحاكم.

وقال البيان “هذه أقوال عارية عن الصحة جملة وتفصيلا. حزب الأمة القومي انسحب من حوار المؤتمر الوطني وأوقفه. ونحذر من أية محاولات لتزييف إرادة الحزب وجماهيره التي أوقفت المشاركة في إجراءات الأعداد لحوار المؤتمر الوطني وتوابعه بعد اعتقال رئيس الحزب”

كما عقد المكتب السياسى بدوره اجتماعا طارئا واستمع الى تقرير حول الموقف القانونى للمهدى واخر من قيادات الحزب ورؤساء اللجان حول العمل السياسي والتعبوي والاتصال بالقوى السياسية والاتصالات الدبلوماسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.