Wednesday , 21 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يستعيد قرية “أشِمبُو” بالنيل الأزرق من قوات عقار

الخرطوم 26 أغسطس 2013 – أعلن الجيش السوداني، أن قواته تمكنت يوم الأحد، من تحرير قرية أشِمبُو بمنطقة قيسان على الحدود السودانية الإثيوبية بولاية النيل الأزرق، من مجموعة متمردة تتبع للحركة الشعبية، دخلت القرية، وقامت بحرق السوق، ونهب أموال المواطنين وممتلكاتهم.
alswarmi---3.jpg

وتفاتل قوات والي الولاية الاسبق مالك عقار في هذه المنطقة منذ العام 2011 ، في اعقاب إنفصال الجنوب ، وتمكنت القوات الحكومية من طرد الحركة الشعبية من مدن قيسان الكرمك واللتان تعدا الاهم بعد الرصيرص والدمازين عاصمة الولاية.

وذكر المتحدث الرسمي للجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، أن القوات المسلحة قامت بمهاجمة هؤلاء المتمردين الذين لاذوا بالفرار.

وأضاف “قبل عدة أيام كانت مجموعة متمردة تتبع للحركة الشعبية، قد دخلت القرية، وقامت بحرق السوق ونهب أموال المواطنين وممتلكاتهم”.

وأشار سعد إلى أن التمردين خلّفوا وراءهم عدداً من القتلى، وما زالت القوات المسلحة تطارد فلولهم. مؤكداً استقرار الأحوال الأمنية بالمنطقة .

الحركة تعلن تدمير حاميتى الشومبو ودوكان

ومن جانبها اعلنت الحركة الشعبىة لتحرير السودان- شمال عن قتل 22 جندي سوداني خلال هجوم نفذه مقاتليها بولاية النيل الازرق يوم 20/8/2013 على معسكرين للجيش السوداني فى دوكان والشومبو بمحلية قيسان بولاية النيل الازرق .

وصرح الناطق الرسمي للحركة أرنو نقوتلو لودى بأنهم دمروا الموقعينو قتلوا 14 جنديا سودانيا في معركة الشمبو وفقدوا 4 من مقاتلي الحركة بجانب استيلائهم على عدد من الاسلحة والذخائر.

كما أشار أرنو إلى انهم قتلوا جندى واحد في دوكان بالاضافة إلى سبعة جنود اخرين في كمين نصبه مقاتليهم في ذات اليوم بين خور البودى وبشير نوقو .

Leave a Reply

Your email address will not be published.