Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يصد هجوما على “نتيقة” بجنوب دارفور

الخرطوم 18 مارس 2014- أعلن قائد الفرقة الـ 16 مشاة بنيالا اللواء السر حسين بشير، صد هجوم لحركة تحرير السودان بقيادة مني مناوي، على منطقة نتيقة بولاية جنوب دارفور. وقال لدى تفقده المنطقة، إن قواته والمجاهدين كبدوا المتمردين خسائر فادحة.

فى وقت أعلن وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين، دعمه لجهود التسوية السياسية لبسط الأمن.

وقال لدى لقائه بوفد عمد ومشائخ سرف عمرة بولاية شمال دارفور، يجب السير في درب الحلول السياسية حتى لا يكون المواطن ضحية للنزاعات.

ودعا حسين لأهمية تنسيق الجهود بين أجهزة ومؤسسات الدولة المختلفة للوصول للسلام.وتطرق اللقاء لتفاصيل الأوضاع بالمنطقة، وتداعيات الأحداث الأخيرة، وسبل وضع رؤية مشتركة، وتنسيق الجهود لمعالجة الآثار السالبة للنزاعات السابقة .

وأكد الاجتماع أهمية وضع تدابير وترتيبات لعدم تكرار هذه الأحداث، وتأمين المنطقة من أعمال الدمار والخراب من قبل المتمردين، والعمل على الحفاظ على النسيج الاجتماعي.

وأشاد وزير الدفاع بدور رجال الإدارة الأهلية، ومقدراتهم على حل القضايا واحتواء النزاعات، وبسط الأمن والسلام بالمنطقة، والقضاء على التفلتات.

واستولت القوات المسلحة ـ بحسب بشير ـ على كمية كبيرة من العتاد وسيارات الدفع الرباعي، وكبدت المهاجمين من قوات مناوى خسائر كبيرة في الأرواح.

وقال إن القوات المسلحة تتابع بدقة، ومتيقظة لمنع أي محاولة تسلل من المتمردين، للإضرار بالمواطنين في جنوب دارفور.

ووقع قائد الفرقة الـ 16 مشاة بنيالا، يوم السبت، اتفاقية سلام مع قائد الفصيل المنشق عن حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد، الزاكي موسى ماردي، والذي أعلن انضمامه لمسيرة السلام بكامل مقاتليه البالغ عددهم 600 بكامل أسلحتهم، على متن 11 عربة عسكرية, وسلّم نفسه برئاسة الفرقة الـ 16 مشاة بولاية جنوب دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.