Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس الغيني يتسلم رسالة من نظيره السوداني ومذكرة تفاهم بين خارجيتي البلدين

الخرطوم 21 يوليو 2015- أجرى وزير الخارجية السوداني، الثلاثاء، مباحثات مع الرئيس الغيني بالقصر الرئاسي بالعاصمة كوناكرى بحضور وزير خارجية غينيا وسلمه رسالة خطية من نظيره السوداني عمر حسن احمد البشير، فيما وقع البلدين على مذكرة تفاهم لتطوير العلاقات الدبلوماسية والتنسيق المشترك.

وكان وزير الخارجية ابراهيم غندور ، بدأ الإثنين، جولة افريقية حاملا رسالة خطية من البشير الى رؤساء الدول الاعضاء فى مجلس السلم والامن الافريقي، حيث بدأت الجولة بالعاصمة تشاد أعقبها بزيارة النيجر.

وقال مدير ادارة الاتحاد الأفريقي بوزارة الخارجية عضو الوفد الزين ابراهيم لوكالة السودان للأنباء، إن وزير الخارجية أجرى مباحثات مع الرئيس الغينى حول العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين على مستوى المنابر الاقليمية والدولية وتطوير التكامل والتعاون الافريقي فضلا عن قضايا الامن والسلم فى القارة.

وأفاد السفير أن غندور قدم تنويرا حول المساعى المبذولة لاستكمال السلام فى السودان بانطلاق ترتيبات الحوار الوطني .
وأبان أن الرئيس كوندى دعا الى الارتقاء بالعلاقات الغينية السودانية خدمة للشعبين وسائر القارة الافريقية، كما وجه بالانتقال الى مراحل عملية فى بناء علاقات متطورة بابرام اتفاق تعاون وتشاور بين البلدين.

واضاف مدير ادارة الاتحاد الأفريقي أن غندور عقد مباحثات مع وزير خارجية غينيا توجت بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي البلدين لتطوير التشاور السياسى وتنسيق المواقف فى المحافل الدولية والاقليمية على كافة المستويات بين الوزراء والبعثات الدبلوماسية بجانب تبادل الزيارات و الخبرات والتدريب.

ووجه غندور الدعوة لوزير خارجية غينيا لزيارة السودان فى اقرب وقت، حيث وافق نظيره الغيني على الدعوة لبحث آفاق التعاون الثنائي بين البلدين .

وينتظر أن يتوجه وزير الخارجية الى جمهورية غامبيا المحطة التالية في جولته الأفريقية التي شملت كل من تشاد والنيجر بجانب جمهورية غينيا .

Leave a Reply

Your email address will not be published.