Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا: 870 ألف شخص شردهم الصراع

الخرطوم 13 فبراير 2014- أعلنت الأمم المتحدة أن إجمالي الذين شردتهم أعمال العنف بين الحكومة والمتمردين بدولة جنوب السودان بلغ 870 ألف شخص، نزح 724 ألفاً منهم بأرجاء البلاد فيما لجأ نحو 145 ألفاً آخرون إلى دول مجاورة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتين نزيركي، في مؤتمر صحفي، إنه “فيما يتعلق بجنوب السودان، يرى مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أنه على مدار ثمانية أسابيع منذ بداية الأزمة في البلد الأفريقي،فقد فر قرابة 870 ألف شخص.

وأضاف نزيركي أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أوضح أن 85 بالمائة من النازحين موجودون خارج قواعد الأمم المتحدة ومعظم الأسر فقدت أية وسيلة لتوفير المأوى لنفسها بسبب النزوح وأعمال السلب وتدمير ممتلكاتهم”.

ووفقاً للهيئة الأممية، فإن شركاء العمل الإنساني يساعدون 300 ألف نازح، ولكن معظم النازحين لم يحصلوا بعد على مساعدة بسبب انعدام الأمن المستمر ،ونقل نزيركي عن المكتب قوله “من الضروري توفير الظروف المناسبة لتسهيل العودة الآمنة للنازحين داخلياً”.

و لفت المتحدث إلى أن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) تتخذ سلسلة من الخطوات لتقوية الأمن فيما يتعلق بمواقع حماية المدنيين داخل مجمعات البعثة ،ولجأ ما يصل إلى 75 ألف شخص إلى قواعد الأمم المتحدة في جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.