Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كرتى يلتقي كيري ويكشف عن احبطاط ادراج قضية اببيى فى مجلس الامن

الخرطوم 1 اكتوبر 2013- قال وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي، إن الدبلوماسية السودانية أحبطت محاولات من قبل بعض الأطراف الغربية، حاولت الدفع بقضية أبيي لمجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، قبيل اجتماعات الجمعية العامة التي جرت في مدينة نيويورك.

وأشار كرتي الذى إجتمع بوزير الخارجية الاميركي إلى أن المحاولة لم تجد سبيلاً للنجاح، بفضل الجهود التي قامت بها الدبلوماسية السودانية.

ونبّه إلى مصادقة مجلس الأمن والسلم الأفريقي، على قرار يخوّل لرئيسي البلدين، إيجاد حلول بشأن المنطقة المتنازع عليها، في الإجراءات الانتقالية والوضع النهائي ، وأضاف أن تلك الجهات سعت لإخراج قضية أبيي من سياقها، ووضعها أمام الطاولة الدولية، لفرض قرار أحادي الجانب، بإقامة استفتاء في المنطقة.

واعتبر كرتي أن تلك الجهات لا ترغب في إقامة علاقات جيدة بين الخرطوم وجوبا، وذكر أن اجتماع مجلس السلم والأمن على مستوى الرؤساء في اليوم السابق لاجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، سعت فيه بعض الأطراف لفرض إقامة الاستفتاء بالطريقة التي فرضت من قبل الاتحاد الأفريقي، وتم رفضه من قبل الحكومة السودانية.

وأكد كرتي التوافق بمجلس السلم والأمن الأفريقي، على أن يترك موضوع أبيي للرئيسين البشير وسلفاكير، في الإجراءات الانتقالية والوضع النهائي لأبيي.

إلى ذلك قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إن وزير الخارجية جون كيري، قابل نظيره السوداني لمناقشة عملية السلام في جنوب السودان والمناطق التي مزقها الصراع مثل دارفور .

وتركزت المحادثات مع وزير الخارجية السوداني ، علي عملية السلام بين السودان وجنوب السودان ، وضرورة معالجة الأسباب الجذرية للصراع في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان في السودان.

ولم تكرر المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي التعبير عن قلق الولايات المتحدة بشأن الاستخدام المفرط للقوة الأسبوع الماضي في التعامل مع محتجين يطالبون باستقالة الرئيس عمر حسن البشير.

وقالت ساكي “لم يكن موضوعا مدرجا علي جدول الاجتماع، ولم يكن هذا اجتماعا مطولا، وقد ناقشا مجموعة من القضايا ومن الواضح أننا استنكرنا ذلك وما زال يثير قلقنا.”

Leave a Reply

Your email address will not be published.