Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وقفة احتجاجة للصحفيين والمجلس يحتج لدى الرئاسة على التدخل الامنى

الخرطوم 8 ابريل 2013- أعلن صحفيون سودانيين عن تنظيم وقفة احتجاجية اليوم الاثنين رفضا لسياسات جهاز الامن السودانى المستمرة واستمراره في الرقابة وتضيق الخناق عليهم. في وقت طالب فيه مجلس الصحافة من رئاسة الجمهورية بوقف التعدي على صلاحياته.

صورة من الارشيف لحملة نظمها الصحفيين للدفاع عن حرية الصحافة في السودان تعود إلى 2008
صورة من الارشيف لحملة نظمها الصحفيين للدفاع عن حرية الصحافة في السودان تعود إلى 2008
وأعاد جهاز الامن فرض رقابة قبلية على الصحف السودانية وأمر عدد من الكتاب بالتوقف عن الكتابة كما منع مؤخرا رئيس تحرير صحيفة الصحافة السودانية النور احمد النور من ممارسة مهامه فى ادارة الصحيفة.

وقررت الأمانة العامه للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات في اجتماعها الدوري الاحد رفع مذكرة الى رئاسة الجمهورية تعترض فيها على التعدي على صلاحيات مجلس الصحافة التي يكفلها له قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009 .

وطلب المجلس في مذكرته رد سلطاته اليه وفق قانونه ومنع تدخل الأجهزة الأخرى في العمل الصحفي اليومي أو الاستغناء عن وجوده وإحالة أمر العملية الصحفية برمتها إلي الجهة التي تري الدولة أنها القادرة علي ذلك.

وناقش المجلس إيقاف رئيس تحرير صحيفة الصحافة ،عضو المجلس، النور احمد النور عن العمل بواسطة جهاز الامن والمخابرات الوطني، واعتبر في بيان وزعه امس التصرف احد أساليب التدخل المباشر من السلطات الأمنية في عمله وعمل المؤسسات الصحفية علاوة على تعليق صدور بعض الصحف وفرض رقابة قبلية علي البعض الآخر.

واعتبر البيان ممارسات جهاز الامن طعن في اصل وجوده والدور الذي تقوم به في الإشراف علي العمل الصحفي ومراقبة أدائه مع احترامه وتقديره لقانون الأمن ومسئوليته في الحفاظ علي أسس واستقرار البلاد.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.