Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

منظمة حقوقية : جهاز الامن مستمر في تعذيب و قمع الطلاب

الخرطوم 14 فبراير 2014- اعربت مؤسسة الكرامة لحقوق الانسان عن استيائها من استمرار الممارسات القمعية للأجهزة الأمنية السودانية بحق طلاب الجامعات السودانية، حيث تواصل اعتقال اثنين منهم منذ شهور دون اتخاذ أي اجراء قانوني بشأنهم، كما تمنع تواصلهم مع ذويهم أو محامييهم وهما الطالبان محمد طيفور إسحاق ومحمد عثمان موسى.

صورة يظهؤ فيها الطلاب المعتصمينن في جامعات الخرطوم في يوم أمس الخميس 29 ديسمبر 2011 (سودان تبربيون)
صورة يظهؤ فيها الطلاب المعتصمينن في جامعات الخرطوم في يوم أمس الخميس 29 ديسمبر 2011 (سودان تبربيون)

وكانت الكرامة طالبت السلطات السودانية في مطلع يناير بالإفراج عن ثلاثة طلاب سودانيين، الا أنها اخلت سبيل اثنين منهم هما راشد عثمان وعبدالرازق اسحاق، وأبقت على الطالب محمد عثمان عيسى المحتجز منذ 10 نوفمبر من العام الماضي بسجن كوبر المحلى بالخرطوم حتى الان.

وحصلت الكرامة على معلومات جديدة تؤكد تعرض الطالب محمد عثمان للتعذيب بصعقه بالكهرباء وجلده بخراطيم المياه من قبل الأجهزة الأمنية ، فيما يمنع ذووه ومحاموه من التواصل معه.

أما الطالب محمد طيفور فقد تم القبض عليه منذ 2 ديسمبر من العام الماضي من قبل عناصر أمنية في زي مدنى على خلفية مشاركته في تظاهرات طلابية لطلاب جامعة نيالا الدارفوريين احتجاجا على فرض رسوم دراسية عليهم رغم إعفائهم منها بقرار رئاسي سابق، ويجرى احتجازه حتى الآن في مقر جهاز الأمن بمدينة نيالا، مع رفض السماح لذويه ومحاميه بزيارته والتحقق من سلامته.

وطالب الكرامة السلطات السودانية بضبط الأداء الأمني في تعاملها مع طلاب الجامعات المختلفة، وبسرعة الافراج عن المعتقلين منهم والوقف الفوري للانتهاكات بحقهم، مؤكدة في الوقت ذاته انها ستقوم برفع ما لديها من أدلة على ما وقع بحق الطلاب من عنف إلى آليات الامم المتحدة لمطالبتها باتخاذ الاجراءات اللازم حيال الانتهاكات المتواصلة للحكومة السودانية لحقوق مواطنيها.

(ST0

Leave a Reply

Your email address will not be published.