Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اعتصام مفتوح بجامعة الخرطوم

الخرطوم 8 فبراير 2013 – دخل طلاب كليات جامعة القانون، اقتصاد، بجامعة الخرطوم في إعتصام مفتوح عن الدراسة يوم الخميس، بسبب الاحداث الأخيرة التي شهدته داخلية الوسط مؤخراً.

صورة من الارشيف لمظاهرات في الخرطوم تعود ليناير 2011
صورة من الارشيف لمظاهرات في الخرطوم تعود ليناير 2011

ونظم الطلاب مسيرة إحتجاجية جابت حرم الجامعة منددة برد فعل إدارة الجامعة تجاه الاحداث التي شهدتها داخلية الوسط، وردد الطلاب هتافات ” طالب ياطالب، بحقك طالب” .

وقالت مصادر لسودان تربيون ان الطلاب دفعوا بمذكرة لمدير الجامعة تحتوي على عدد من المطالب أبرزها: نزع داخليات الجامعة من إدارة الصندوق القومي للطلاب وإعادة تبعيتها الى ادارة الجامعة، عدم إسكان طلاب الجامعات الاخري في داخليات جامعة الخرطوم ، بالاضافة الى محاسبة المتسببين في حرق داخلية الوسط، وتعويض المتضررين جراء الحريق بقدر حجم الضرر الذي تعرضوا له .

وهددوا بستمرر في إعتصام مفتوح في حال عدم استجابة إدارة الجامعة لمطالبهم . و كما اعلن الطلاب رفضهم لمبلغ الـ(200) جنيه الذي تصدق به مدير الجامعة للطلاب المتضررين جراء الحريق بداخليات مجمع الوسط.

ونقلت تقارير صحفية تهديد مدير جامعة الخرطوم صديق حياتي بفصل أي طالب يشارك في الاعتصام، وقال “سنفصلهم جميعاً حتى لو كانوا طلاب (كُلية) كاملة”، ونفى عزمه إغلاق الجامعة مهما حدث.

ولم يتيسر لـ(لسودان تربيون ) الحصول على تعليق من إدارة جامعة الخرطوم. لكن احد الطلاب نفى وصول اى تهديدات من مدير الجامعة بفصل الطلاب.

الى ذلك نقل المركز السودانى للخدمات الصحفية اجتماع عمداء كليات علوم الجغرافيا والبيئة، والآداب، والقانون بجامعة الخرطوم ، بطلاب تلك الكليات يوم الخميس، و أكدوا لهم حرص إدارة الجامعة على استقرار العام الأكاديمي والالتزام بدعم الطلاب المتضررين من حرق السكن الداخلى.

وقال مدير الإعلام بجامعة الخرطوم عبدالملك النعيم ان عمداء الكليات تفقدوا الداخليات المتضررة، كما التقوا بإدارة صندوق دعم الطلاب ووقفوا على إجراءات تسليم الغرف البديلة ، ودعا العمداء إدارة الصندوق إلى مواصلة عمليات إعادة تأهيل الداخليات التي تم حرقها وضمان تسكين جميع الطلاب وفى الوقت نفسه جددوا الالتزام بتعويض الطلاب.

و ناشدت إدارة جامعة الخرطوم الطلاب إلى الالتزام بحرية التعبير واحترام بعضهم البعض وعدم منع الراغبين في مواصلة الدراسة عنوة.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.