Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سفينة حربية باكستانية ترسو ببورسودان وتأجيل وصول الايرانية

الخرطوم 30 نوفمبر 2012 – رست في ميناء بورسودان بولاية البحر الأحمر السودانية، امس سفينة حربية باكستانية تدعى “شامشير”، ضمن زيارات دورية تقوم بها عدة سفن للميناء بينما تأجل وصول سفن إيرانية لذات الغرض الى الاسبوع المقبل .

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد، أن وصول السفينة يأتي أيضاً في إطار مكافحة القرصنة البحرية والنشاطات العسكرية التي تقوم بها قوات البحرية السودانية.

وأبلغ الصورامي وكالة السودان للأنباء امس أن هذا العمل يأتي أيضاً في إطار التعاون البحري العسكري مع القوات البحرية في كل دول العالم في المجال الدبلوماسي والاجتماعي والسياسي.

وأضاف: ” من ضمن أسباب رسو هذه السفينة بميناء بورسودان التزود بالوقود والمواد اللوجستية” , مشيراً إلى أن السفينة ستفتح أبوابها للجمهور لزيارتها.

وتهدف زيارة السفينة الباكستانية إلى تبادل الخبرات والمعارف في المجال الحربي، بجانب دعم أواصر التعاون في قطاع أطلق عليه (الدبلوماسية الحربية البحرية).ستمكث السفينة الباكستانية في بورسودان حتى الأسبوع الأول من ديسمبر.

وسيلتقي طاقم السفينة بالقيادات السياسية والأجهزة الأمنية والعسكرية في الولاية، كما سيزور الأكاديمية البحرية وقاعدة بورسودان البحرية وهيئة الموانئ البحرية.

وأعلن الصوارمي تأجيل وصول السفن الايرانية التى كان من مقررا رسوها فى بورسودان اليوم لأسباب تتعلق بالجانب الايراني وأشار الى ات القوات البحرية السودانية ستستقبلها فى السابع من ديسمبر.

وأثار رسو فرقاطتين إيرانيتين مطلع الشهر الحالي جدلاً بعد تزامنها مع هجوم إسرائيلي على مصنع اليرموك الحربي السوداني في الخرطوم . وتسبب الامر في توتر غير معلن في العلاقات مع الرياض في الوقت الذي اعلن فيه وزير الخارجية السوداني عدم ترحيبه بمثل هذه الزيارات .

Leave a Reply

Your email address will not be published.