Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجاز : مديونية السودان على الجنوب تفوق المليار دولار

الخرطوم 9 مايو 2012 – أبلغ وزير النفط السوداني عوض احمد الجاز البرلمان السوداني أمس الثلاثاء ان مديونية السودان علي الجنوب نتاج استئجار انابيب النفط الناقلة لإنتاجها النفطي حتى البحر الاحمر فاقت المليار دولار.

عامل نفط سوداني يشير إلى الاضرار التي اصابت منشآت النفط في هجليج
عامل نفط سوداني يشير إلى الاضرار التي اصابت منشآت النفط في هجليج
والمعروف ان السودان يطالب الجنوب بدفع اكثر من ثلاثين دولار في نقل البرميل الواحد واضعا في الحسبان ملكية الخطوط ومستودعات التخزين في بورسودان ورسوم الميناء إلا أن جوبا رفضت دفع هذا المبلغ واقترحت مبلغا يقل عن الدولار الواحد لقاء البرميل.

وقال الجاز فى بيانه امام البرلمان امس ان الخبراء من حلفاء دولة الجنوب اوعزوا لها من قبل بإغلاق ابار النفط بعدما ظنوا ان الخط الناقل سيكون كالشمعة لا يصلح مطلقاً لنقل الخام، لكنه اكد ان وزارة النفط دفعت الخام في الانبوب لمسافة (1400) متراً بالماء المعالج كيميائياً الي ميناء بشائر .

واكتشفت الحكومة السودانية وجود اضرار بالغة بمنشآت انتاج النفط في منطقة هجليج كانت تهدف إلى اتلاف الابار وإيقاف انتاج البترول في الهجليج التي تنتج حوالي 55 ألف برميل في اليوم ما يعادل نصف انتاج البلاد تقريبا.

واعلن الجاز في تقريره أمام البرلمان عن ارتفاع انتاج النفط الخام من حقل هجليج إلى 80 ألف برميل يوميا. بعد تدشين استئناف الابار لانتاجها بعد اسبوع من اعادة الجيش السوداني سيطرته على أبار البترول.

ورفض الجاز الكشف عن حجم الخسائر التى تسبب فيها احتلال الجيش الشعبى لمنطقة هجليج من 10 إلى 20 ابريل الماضي وأكد ان لجانا فنية لازالت تحصر حجم الخسائر التي لحقت بالمنشآت النفطية ونوه الى ان خلو بيانه امام النواب من ارقام لحرصه على تمليكهم ارقاما واقعية ودقيقة منعا للتشويش علي المستثمرين.

وتناول بيان الوزير الخسائر التي لحقت بالحقل وشملت تفجير المحطة الرئيسية لإنتاج الكهرباء وتشمل (8) ماكينات ضخمة تنتج اكثر من (17) ميقاواط تفجيراً كاملاً بوضع العبوات الناسفة بين كل ماكينة وتفجيرها من علي بعد، بجانب اشعال النيران عبر ثقب ضخم في الخط الناقل لخام الصادر، و دمار خزانات الخام والصادر بالمدافع الرشاشة ما ادي الي تدفق النفط من مركز المعالجة الرئيسي، علاوة علي تفجير المستودع الرئيسي لقطع الغيار للآليات والمنشآت.

واتهم الجاز دولة الجنوب باستجلاب خبراء وفنين اصحاب دراية بمقتضيات صناعة انتاج النفط لتخريب المنشآت النفطية ، واكد ان وزارة النفط وثقت النهب والتخريب توثيقاً كاملاً واصطحابها للجوانب القانونية والجنائية وتدوين الادلة الدامغة ضد الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.