Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يعلن الاتفاق مع الخرطوم على حرية الاقامة

الخرطوم 30 أكتوبر 2011 — أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت ، عن اتفاق بين الخرطوم وجوبا على حرية الاقامة لمواطني البلدين، شريطة الالتزام بالقانون، وقال إن العلاقة مع السودان ستظل مستمرة رغم انقضاء الفترة الانتقالية وقيام دولة الجنوب.

ورحب كير لدى مخاطبته ضباطاً وجنوداً جنوبيين كانوا يعملون بالشرطة السودانية أمس الاول ، باقامة السودانيين في جنوب السودان. وكشف عن اتفاق البلدين على اقامة الجنوبيين في الشمال حتى مارس المقبل.

وأكد كير أن الطلاب الجنوبيين في جامعة الرباط السودانية سيواصلون الدراسة حتى تخرجهم في الجامعة، أسوة بطلاب السودان في جامعات الجنوب. فيما أجرى رئيس الوساطة الأفريقية بين دولتي شمال السودان وجنوبه ثابو امبيكي، مباحثات في جوبا مع سلفا، تطرّقت لكيفية دعم الوساطة الأفريقية في سعيها لمعالجة القضايا العالقة بين الخرطوم وجوبا.

وأوضح امبيكي، أن اللقاء بحث القضايا العالقة بين السودان وجنوب السودان خاصة المسائل الأمنية والحدود وقضية منطقة أبيي. واقترح الوسيط الأفريقي على حكومتي السودان وجنوبه، استئناف التفاوض عقب عطلة عيد الأضحى مباشرةً بأديس أبابا.

و دعا رجال أعمال ومستثمرون سودانيون فى جوبا إلى ضرورة إجراء تسهيلات للحركة التجارية بين السودان ودولة الجنوب. وقال سايمون كوي الأمين العام للغرفة التجارية بجنوب السودان، إن التجارة الحدودية مع السودان ستعمل على إحداث الاستقرار الأمني والسياسي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.