Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن تجدد التزامها برفع السودان من قائمة الارهاب

الخرطوم في 7 ابريل 2011 — ابتدر المبعوث الخاص للرئيس الامريكى باراك اوباما برينستون ليمان محادثات مباشرة مع نافذين فى الخرطوم امس الاربعاء والتقى وزير الخارجية السودانى على كرتى وابلغه التزام الادارة الامريكية بالاستمرار في إجراءات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع جزء من العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه .

بينما جددت الحكومة السودانية اتهامها لجنوب السودان بإيواء معسكرات لحركات دارفور. وأبدى المبعوث الأمريكي برنسون ليمان تفاؤلا بتطور العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة مؤكدا سعي بلاده لتطبيع العلاقات والعمل مع البنك الدولي لرفع الديون عن السودان

وقال عقب أولى لقاءاته الرسمية مع كرتي أن بلاده تريد الالتزام والتعاون مع السودان خاصة أن الكثير من العمل والنقاشات يجب القيام بها .

وشدد ليمان على ضرورة امتناع الشمال والجنوب من زعزعة استقرار بعضهما البعض، وترك وزير الخارجية الباب مواربا لتوصل الشريكين لحل حول قضية أبيي، ملمحا لتمديد الوقت المحدد مسبقا بنهاية مارس الحالي كحد أقصى للاتفاق حول المسألة، وقال أن الأطراف يحتاجون لمزيد من الحوار،

واتهم كرتي الجنوب باستضافة حركات دارفور وامتلاكهم قواعد عسكرية في الاقليم الذى صوت موطنوه فى يناير الماضى باغلبية كاسحة لصالح الانفصال عن الشمال و تكوين دولة مستقلة رسميا فى يوليو المقبل.

وأعرب الوزير السوداني عن أمله أن ينفتح المبعوث على المجتمع السوداني ليتأكد أنهم لا يريدون العودة إلى الحرب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.