Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السيسى رئيسا للسلطة الانتقالية بدارفور

الخرطوم 22 سبتمبر 2011 — أصدر الرئيس السوداني؛ عمر حسن أحمد البشير، امس ، مرسوماً جمهورياً بتعيين رئيس حركة التحرير والعدالة التجاني السيسي محمد، رئيساً لسلطة دارفور الإقليمية، ويجيء صدور المرسوم إنفاذاً لوثيقة الدوحة لسلام دارفور الموقعة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة.

elsissi-2.jpg

ووقعت الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة التي يتزعمها السيسي، على الوثيقة النهائية لسلام دارفور بالعاصمة القطرية الدوحة، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير، وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة، وعدد من الرؤساء الأفارقة، أبرزهم الرئيس الأريتري أسياسي أفورقي والتشادي إدريس دبي.

وأعلن أحمد عبدالشافع نائب رئيس الحركة عن عودة التجانى السيسي رئيس الحركة سيصل البلاد في العاشر من شهر أكتوبر إيذانا لبداية تطبيق وثيقة سلام الدوحة على أرض الواقع .

ويتوقع ان يتقدم رئيس السلطة فور عودته بمقترح للرئيس البشير يتضمن أسماء عشر وزراء وخمسة مفوضين يشكلون عضوية المجلس الإقليمي. وتنهض السلطة بتنفيذ اتفاقية السلام والعمل على استتباب الامن والتنمية في المنطقة وتكفل لها الاتفاقية امكانية التعاقد مع البنوك على قروض تنموية من البنوك السودانية والأجنبية.

وتشتمل مسودة الوثيقة على سبعة فصول هى، حقوق الإنسان والحريات الأساسية، تقاسم السلطة والثروة، التعويضات، عودة النازحين واللاجئين، والعدالة المصالحة ووقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية النهائية، إضافة إلى آليات الحوار والتشاور الداخلي وطرق تنفيذ بنود الاتفاقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *