Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قرنق فى واجهة عملة جمهورية جنوب السودان

الخرطوم 13 يوليو 2011 — ازيح الستار فى جوبا امس عن عملة جمهورية جنوب السودان والتى سميت بـ “الجنيه” من فئات واحد جنية ،خمسة ، وعشرة ، وخمسة وعشرون ، وخمسين ، ومائة جنية.

one_SS_pound.jpg

وقال محافظ البنك المركزى للجنوب اليجا مالوك في مؤتمر صحفي بجوبا ان بدء التداول بالعمله الجديده سيكون فى الثامن عشر من يوليو الجاري باعتماد اليه التوزيع عبر التداول وصرف الرواتب والتعاملات التجارية واوضح مالوك ان تحديد سعر الصرف إزاء العملة القديمة الجنيه السوداني بواقع جنيه جنوبي واحد يساوي جنيها سوداني .

واشار ملوك الي ان بنك جنوب السودان المركزي لديه ما يفوق الاثنين مليار جنيه سوداني سيتم ابداله بالعملة الجديدة فور سحب الجنيه السوداني من التداول في المدة المحددة بستة اشهر

و قال اليجا ان الجنوب ينوى الابقاء على ربط عملته بجنيه الشمال عند حد التعادل في المستقبل القريب.

و لم يحدد مالوك موعدا لفك الجنوب ربط عملته بالشمال والامساك بزمام مصيره الاقتصادي. وقال لرويترز “سيكون في اطار تحرك اقتصادي. سيعتمد على مواردنا وبصفة خاصة العملة الصعبة.”

ورفض الكشف عن حجم احتياطي الجنوب من النقد الاجنبي واكتفي بقوله للصحفيين “نحن في وضع صعب فيما يتعلق بالاحتياطي ولكننا لا نحتضر.”

وردا على سؤال عن الفترة التي يستغرقها احلال ما يصل الى ملياري جنيه سوداني يجري تداولها في الجنوب أجاب مالوك “بين شهر وثلاثة أشهر

الى ذلك اعلنت الحكومة السويسرية عملها على انشاء نظام مصرفي متكامل بجانب وضع اللبنات الاساسية لانشاء البنك المركزي للسودان الجنوبي ومساعدة الجنوب للتغلب على التحديات التى تواجهه

.وقالت الخارجية السويسرية فى بيان ” في القريب سيكون الجنوب دولة ذات سياده ويجب عليه البدء فى بناء المؤسسات المالية اللازمة وان سويسرا تدعم هذا الهدف ، وقامت بالفعل بنقل الخبرة التقنية في مجالات أصول الدولة والدين الوطني والأنشطة المصرفية وقضايا العملة إلى جنوب السودان”

Leave a Reply

Your email address will not be published.