Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استمرار الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع رغم سريان الهدنة 

دخان يتصاعد من مصنع دُمر في الخرطوم بحري.. الجمعة 28 أبريل 2023.

الخرطوم 29 أبريل 2023 ـ تواصلت الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، السبت، في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم برغم سريان الهُدنة.

والخميس، أعلن طرفا الصراع في السودان الموافقة على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية، بناء على مساعٍ أميركية سعودية، وهي الهُدنة السادسة منذ تفجر المعارك بين الجانبين في 15 أبريل الجاري.

وقال شهود عيان لـ”سودان تربيون”، إن “اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش والدعم السريع في منطقة الحلفايا أُستخدمت فيه الأسلحة الخفيفة والثقيلة”.

وأشاروا إلى أن الاشتباكات انطلقت من محيط جسر الحلفايا الرابطة بين أمدرمان والخرطوم بحري، وانتقلت لداخل الأحياء السكنية حيث بدأ الجيش في نشر قوات برية بغرض تمشيط المنطقة التي ظلت منذ بداية الاحداث تشهد اشتباكات دامية بين المجموعتين.

وشهدت المناطق القريبة من قاعدة وادي سيدنا العسكرية شمال أمدرمان، اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة.

ويتخذ الجيش من القاعدة الجوية في وادي سيدنا، نقطة لإجلاء رعايا الدول الأجنبية الراغبين في مُغادرة السودان.

والجمعة، اتهم الجيش قوات الدعم السريع بإطلاق النار على طائرة إجلاء تركية أثناء محاولتها الهبوط في القاعدة وهو ما نفته الدعم السريع وقال بأنها ليس لديها قوات في محيط المنطقة.

وفقاً لشهود عيان تحدثوا لـ”سودان تربيون” بأن سلاح الجو التابع لجيش السوداني نفذ طلعات جوية في مناطق غرب أمدرمان مستهدفاً من رتل قوات الدعم السريع قادم من ولايات دارفور وكُردفان.

وأفادوا بوقوع قتال عنيف بين الطرفين في أحياء المهندسين وصالحة وكرري.

وقالت قوات الدعم السريع إنها اسقطت طائرة حربية من طراز ميج، ولم يرد الجيش على هذا الزعم.