Monday , 17 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجنوب يهدد بإنزال علم السودان القديم اعتباراً من أبريل المقبل

جوبا في 12 مارس 2011 — فرغت لجان مختصة من الاعداد لاحتفالات جنوب السودان بقيام دولته الجديدة المقرر أن تباشر مهامها السيادية رسميا بحول التاسع من شهر يوليو المقبل وتم رصد مبلغ 150 مليون جنيه سودانى (50 مليون دولار) للاحتفال .

وشرعت حكومة الاقليم في وضع ميزانية خاصة بالتنمية خلال الثلاثة اعوام الاولى من عمر الدولة الوليدة .

وقالت مصادر رسمية في مدينة جوبا حاضرة الجنوب لصحيفة ” الرياض ” السعودية الصادرة اليوم السبت ان اللجان الخاصة بالترتيب للاحتفالات وضعت برامج وخطط للاحتفالات .

وأكدت أن حكومة الاقليم شرعت حاليا في بناء 40 من الفلل الرئاسية لاستقبال الوفود المتوقعة مشاركتها في الاحتفال .

واكدت ان اللجنة الخاصة بالمواصلات رصدت مبلغ 95 مليون جنيه لشراء سيارات جديدة لنقل الوفود الزائرة .

الى ذلك قال نائب رئيس البرلمان الاتحادي اتيم قرنق ان النواب الجنوبيين المنتخبين في دوائر الجنوب سيتم استيعابهم في تشريعي الجنوب اعتبارا من التاسع من يوليو المقبل موعد اعلان الدولة الجديدة .

وقال ان علم السودان القديم سيتم انزاله فى كافة المجالس التشريعية بالجنوب اعتبارا من ابريل المقبل في حال اصرار رئيس البرلمان الاتحادي احمد ابراهيم الطاهر اسقاط عضوية النواب الجنوبيين بنهاية الشهر الجاري .

وقال اتيم ان دستور دولة الجنوب المعدل سينص على توسيع عضوية برلمان الجنوب بضم عضوية نواب البرلمان القومي الحالي الذين تم انتخابهم بدوائر في ولايات الجنوب العشرة والبالغ عددهم 116 نائبا .

واختار الجنوبيون بأغلبية ساحقة الانفصال عن الشمال و تكوين دولة مستقلة فى استفتاء لتقرير المصير اجرى فى يناير الماضى تنفيذا لاتفاقية السلام الموقعة فى العام 2005 بين الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان و الحكومة المركزية فى الشمال .

Leave a Reply

Your email address will not be published.