Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المفوضية : لا تأجيل لموعد الاستفتاء فى يناير القادم

الخرطوم في 4 ديسمبر — نفت مفوضية استفتاء جنوب السودان صحة الأنباء التي ترددت مؤخراً حول وجود اتجاه لتأجيل موعد الاستفتاء المزمع إجراؤه في التاسع من يناير/ كانون الثاني القادم .

The_referendum_due.jpg
وأكد أمين عام المفوضية، محمد عثمان النجومي، الانتهاء من كافة الترتيبات المتعلقة بطباعة بطاقات الاقتراع للاستفتاء .

ونصت اتفاقية السلام الموقعة فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و المتمردون الجنوبيون السابقون على اجراء استفتاء لتقرير مصير الجنوب فى التاسع من يناير القادم لتحديد اما البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولة مستقلة .

واوضح النجومى أنه تم وضع “خطة محكمة” لتوزيع البطاقة علي مراكز الاقتراع ، سواء بالعاصمة الخرطوم، أو الولايات المعنية، وكذلك مراكز الاقتراع خارج السودان .

وأضاف النجومي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” امس الجمعة، أن “أهم ما يميز بطاقة الاقتراع أنها “واضحة وصريحة، وبها رسوم معبرة عن الخيارين، وكتابه باللغتين العربية والإنجليزية، منعاً لأي لبس” .

و نفى جورج ماكير، المسؤول الإعلامي بالمفوضية، وجود اتجاه لتأجيل موعد الاقتراع حالياً، مضيفا أن القانون يمنع المفوضية من ذلك، إلا بعد اتفاق شريكي الحكم، وإبداء رغبتهما في هذا الشأن للمفوضية” .

إلى ذلك، دشنت منظمة تُطلق على نفسها اسم “سودان الغد”، حملة لجمع توقيعات مليوني طفل سوداني ، لإيقاف “الانفصال”، معتبرةً أنه “يضر بالأجيال القادمة، ويؤثر سلباً في النسيج الاجتماعي” .

وقال الأمين العام للمنظمة ، عبد المنعم محمد الحس، إن “انطلاقة هذا البرنامج ستكون بالولاية الشمالية ، في أطفال الشمال لكل الولايات الشمالية”، مؤكداً أن “الانفصال إذا وقع فستضيع الوحدة في وجدان أطفال السودان”.

كما دعا الحسن جميع السودانيين إلى “العمل من أجل دعم وحدة السودان”، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى “التعبير عن وجدان أطفال السودان تجاه إخوتهم الأطفال في جنوب السودان، فالشمال والجنوب بينهما تاريخ مشترك، وتعايش ممتد علي مر السنين”، وأضاف أن البرنامج سيستمر حتى موعد الاستفتاء .

وبدأت مفوضية الاستفتاء المستقلة الشهر الماضي، تسجيل أسماء الناخبين الجنوبيين ، الذين سيكون لهم حق المشاركة في العملية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *