Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

زامبيا تدعو الرئيس السوداني لحضور قمة إقليمية و شكوك حول إمكانية حضوره

الخرطوم في 6 ديسمبر 2010 — دعت زامبيا الرئيس السودانى عمر البشير للمشاركة فى قمة لدول البحيرات خاصة بالمعادن تستضيفها على اراضيها منتصف الشهر الجارى .

bashirfrowning8.jpg
وسلم مبعوث الرئيس الزامبى وزير الدولة بوزارة العمل و التأمينات الاجتماعية ، سايمون كاشمبا الدعوة للرئيس البشير بالقصر الرئاسى بالخرطوم امس .

وليس من المؤكد بعد ما اذا كان الرئيس السودانى الذى حدت مذكرة اعتقال دولية من حركته سيستطيع تلبية الدعوة الى زامبيا التى صادقت على اتفاقية تأسيس المحكمة الجنائية الدولية التى تلاحق البشير .

واصدرت الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية و مقرها لاهاى بهولندا مذكرة اعتقال بحق الرئيس البشير فى مارس 2009 تتهمه بأرتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية واضافت لها فى يوليو هذا العام تهمة تدبير ابادة جماعية ضد مجوعات الفور و المساليت و الزغاوة فى اقليم دارفور بغرب السودان .

ومنعت ضغوط اوربية على ليبيا الاسبوع الماضى الرئيس البشير من حضور القمة المشتركة للاتحادين الاوربى و الافريقى التى استضافتها طرابلس .

و اعتذرت طرابلس عن استقبال البشير رغم انها ليست مصادقة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدوليىة بسبب تهديد الاوربيين الذين يدعمون المحكمة الجنائية الدولية بأنهم سينسحبون من القمة اذا ما حضر الرئيس السودانى .

وبعد يومين فقط من قمة طرابلس الغى البشير زيارة كانت مقررة له للمشاركة فى احتفالات افريقيا الوسطى بعيد استقلالها ، و اشارت تقارير اخبارية ان تعليمات صدرت لبانقى من المحكمة الجنائية الدولية بأعتقال البشير بموجب التزاماتها كعضو مصادق على ميثاق تأسيس المحكمة

ونقلت كينيا المصادقة على اتفاقية تأسيس المحكمة الدولية الشهر الماضى اجتماعا طارئا لرؤساء دول منظمة “الايقاد” مخصص للسودان الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا حتى يتمكن الرئيس البشير من المشاركة .

وكانت كينيا قد تعرضت لانتقادت دولية قوية بسبب دعوتها البشير لحضور احتفالاتها بتوقيع الدستور الجديد و امتناعها عن اعتقاله فى اغسطس من هذا العام .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *