Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل 54 شخصا بينهما جنديان في بعثة حفظ السلام الدولية بابيي

جندي اممي في ابيي

جندي اممي في ابيي

أبيي 29 يناير 2024 – أعلنت قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي “يونيسفا” الإثنين، مقتل إثنين من جنودها وأكثر من 50 شخصا إثر هجمات مميتة نفذها مسلحين قبليين على البلدة المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وقال بيان أصدرته البعثة الاممية” إنها سمحت لجميع الأشخاص المعرضين لخطر وشيك بالبحث عن ملجأ في بعض معسكراتها وأثناء نقل المدنيين المتضررين من قاعدة القوة الأمنية أمس إلى أحد المستشفيات، تعرض حفظة السلام لإطلاق نار كثيف، قُتل خلاله أحد أفراد حفظ السلام الباكستانيين وأصيب أربعة من الأفراد النظاميين ومدني “.

ونوه بأن الحادثة جاءت بعد يوم واحد من مقتل أحد أفرادها من الجنود الغانيين.

وأوضح بأن القوة الأممية ستتعاون مع السلطات المحلية للتحقق من أعداد القتلى والجرحى والنازحين واضاف البيان “وفقا للسلطات المحلية فقد 52 مدنيا أرواحهم، بينما يقال إن 64 آخرين أصيبوا بجروح خطيرة”.

وأدان البيان بشدة استمرار الهجمات على المدنيين وقوات حفظ السلام ورأى بأن الهجوم على الجنود الأمميين قد يشكل جريمة حرب بموجب القانون الدولي.

وأكد أن البعثة تبذل كل جهد ممكن لاستعادة الهدوء، بما في ذلك حماية المدنيين بشكل استباقي وقوي، وحثت على ضرورة وإجراء تحقيق سريع.

وفي الأثناء قالت وكالة “اسوشيتدبرس” نقلا عن مسؤول في المنطقة الهجمات على أبيي نفذها مسلحين قبليين من منطقة “واراب” المجاورة لكون أن أفراد هذه القبيلة يتنازعون على الأراضي في أبيي منذ فترة طويلة.

ويتنازع السودان وجنوب السودان على منطقة أبيي، وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنشأ قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في المنطقة حيث تقوم بمراقبة التوترات على طول الحدود بين البلدين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وعمال الإغاثة.