Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الأمة القومي» يشجب انتهاكات طرفي القتال في السودان ويطالب بحماية المدنيين

رئيس حزب الأمة فضل الله برمة ناصر

رئيس حزب الأمة فضل الله برمة ناصر

الخرطوم 30 ديسمبر 2023- ابدى حزب الأمة القومي قلقه البالغ حيال التصعيد العسكري والانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها طرفا القتال في السودان ضد المدنيين.

ووصف رئيس الحزب فضل الله برمة ناصر في بيان صحفي السبت إن ما يجري يمثل تجاوزاً لكافة القوانين الدولية التي تجرم استهداف المدنيين وتعريض حياتهم للخطر.

وأشار الى تزايد حملات التحشيد القبلي الذي دعي له فلول النظام السابق عبر تسليح المواطنين لتوسيع رقعة الحرب وتطويرها لحرب أهلية في كافة أنحاء البلاد.

كما تحدث عما اسماه الهجمة الأمنية الممنهجة تجاه قيادات القوى السياسية والناشطين والإعلاميين وكوادر غرف الطوارئ وبعض أئمة المساجد وكل من يرفض هذه الحرب بواسطة الاستخبارات العسكرية وكتائب النظام البائد الأمنية.

ودان فضل الله برمة ما وصفها بـ ” المجزرة البشعة” التي ارتكبها طيران القوات المسلحة بحق المدنيين بمدينة نيالا فجر الجمعة مطالبا الجيش بإيقاف القصف العشوائي الذي يستهدف المدنيين العزل.

وندد بالاعتقالات التعسفية التي تقوم بها الاستخبارات العسكرية في كل من سنار، وسنجة، والدندر ونهر النيل والشمالية وولايات الشرق مطالباً بإطلاق سراح كافة المعتقلين.

وشجب رئيس حزب الأمة الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة وقري من ولاية سنار والتي شملت الاعتداء على المواطنين ونهب ممتلكاتهم واقتحام القرى الآمنة وترويع مواطنيها محملاً قوات الدعم السريع مسؤولية حماية المدنيين في مناطق سيطرتها ودعاها لضبط قواتها وعدم الدخول للقري الآمنة وحماية المدنيين.

وحث برمة في بيانه المنظمات الدولية والحقوقية على ادانة كافة الانتهاكات التي تستهدف المدنيين من الطرفين والضغط عليهما بكل الآليات لإيقاف  الحرب فوراً.