Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الدعم السريع» تجتاح ود مدني وتنتشر في الطرقات والأحياء الرئيسية

Entrance of a building belonging to the 1st Division of the Sudanese army in Wad Madani on December 18, 2023

ود مدني 18 ديسمبر 2023 – اجتاحت قوات الدعم السريع الإثنين، مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان، بعد معارك ضارية قادتها ضد الجيش السوداني.

وعلى مدى أربعة أيام شهدت مناطق واسعة شرق ولاية الجزيرة اشتباكات عنيفة بين القوتين، ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

ونقل شهود عيان لـ”سودان تربيون” إن قوات الدعم السريع، تمكنت من اجتياز جسر “حنتوب” الذي يربط شرق مدني بغربها، دون مقاومة بعد سيطرتها على كل المناطق الواقعة شرق الجسر.

وأكدوا أن قوات الدعم السريع، انتشرت بسرعة داخل وسيطرت على الأحياء الواقعة شمال مدني، كما أقامت عدد من الإرتكازات بجانب سيطرتها على مقار حكومية.

وقالت مصادر عسكرية إن غالب جنود وضباط الجيش السوداني التابعين للفرقة الأولى انسحبوا نحو ولاية سنار، فيما لم يصدر الجيش أي تصريحات حول اجتياح مدينة.

وتحدث مواطنون لـ”سودان تربيون” من مدني مؤكدين وقوع معارك ضارية، في مناطق بمحيط قيادة الفرقة الأولى مشاة التابعة للجيش السوداني.

ونشرت منصات تابعة لقوات الدعم السريع مقاطع فيديو لأعداد كبيرة من جنودها وهم يتجولون في شوارع مدني على متن مركبات عسكرية.

وكانت مدني استضافت منذ اليوم الأول لاندلاع القتال في 15 أبريل الماضي، ما يزيد عن 1.5 مليون من سكان الخرطوم، يقيمون في المدارس التي تحولت لمراكز إيواء مؤقت.

لكن القتال الذي انتقل للمدينة في الخامس عشر من ديسمبر الجاري، أجبر أعداد كبيرة على الفرار مجددا، كما خرجت المستشفيات عن الخدمة.