Tuesday , 16 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الترويكا» تدين القتل الجماعي والتطهير العرقي في دارفور

سفراء يمثلون الترويكا

الخرطوم 18 نوفمبر 2023- دانت مجموعة الترويكا بشدة أعمال القتل الجماعي في إقليم دارفور المضطرب بعد هجمات نفذتها قوات الدعم السريع.

ووثقت تقارير محلية ودولية انتهاكات جسيمة وأعمال قتل وسلب ونهب وحرق للقرى في منطقة اردمتا الأسبوع الماضي بواسطة عناصر الدعم السريع.

وقالت الترويكا وهو تجمع يضم دول ‘الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، والنرويج” في بيان صدر الجمعة، إن تلك الانتهاكات تضمنت أعمال قتل جماعي، بما في ذلك استهداف إثني لغير العرب والمجتمعات الأخرى، وقتل القادة الأهليين.

ودانت المجموعة العنف المتزايد وانتهاكات حقوق الإنسان في السودان، وبخاصة الهجمات التي تشنها قوات الدعم السريع في غرب ووسط وجنوب دارفور.

واشارت إلى تقارير موثوقة اوضحت أن الهجمات تضمنت أعمال قتل جماعي، وعمليات الاعتقال التعسفي وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

في موازاة ذلك، اعربت المجموعة عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن أعمال عنف واستهداف للمدنيين في منطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم.

وأكدت الترويكا على أنه ما من حل عسكري مقبول للصراع، ودعت إلى إنهاء الاقتتال، وحثت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة على الامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تزيد من تقسيم السودان على أسس عرقية أو تجر قوى أخرى إلى الصراع الدائر بينهما.

وأعلنت حركتان من مجموع خمس حركات مسلحة الخميس الماضي، الانخراط في القتال مع الجيش السوداني ضد الدعم السريع.

وطالبت الترويكا، الجانبان بخفض التصعيد والانخراط في مناقشات هادفة تفضي إلى وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق.

وتعهد الجيش والدعم السريع خلال محادثات في جدة في 7 نوفمبر الجاري بالالتزامات الإنسانية ودخول المساعدات لكن دون تقدم وسط احتدام المعارك بينهما.

وأكدت الترويكا أن الوصول لحل مستدام بالسودان وضع حد لأعمال العنف واستئناف العملية السياسية المملوكة للمدنيين لتشكيل حكومة مدنية واستعادة التحول الديمقراطي في السودان.

ورحبت بجهود السودانيين فيما يخص دعم الاستجابات الإنسانية والمطالبة بإنهاء الحرب واستئناف عملية الانتقال السياسي المتوقفة.