Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

8 قتلى وعشرات المصابين في قصف استهدف ضاحية «الفتيحاب» بأم درمان

مبنى في الخرطوم دمرته الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع في 27 ابريل 2023 (صورة رويترز)

الخرطوم 10 أكتوبر 2023 – سقط ثمانية قتلى مدنيين وعشرات المصابين، الثلاثاء، إثر قصف مدفعي طال سوقاً مكتظاً ومساكن بحي الفتيحاب جنوبي مدينة أم درمان.

واتهمت تنسيقية لجان مقاومة الفتيحاب في بيان مساء الثلاثاء الدعم السريع بإطلاق عشرات القذائف على الحي القريب من وسط أم درمان، حيث سقط بعضها في السوق الوحيد والمكتظ بالمنطقة وفي عدة مساكن.

وقال البيان إن ثمانية من سكان الحي سقطوا قتلى بسبب القصف المدفعي فضلا عن اصابة العشرات إصابة بعضهم خطرة ووصف ما حدث بأنه مجزرة.

ودعت لجان مقاومة الفتيحاب في بيانها الجيش السوداني ممثلا في سلاح المهندسين القريب من الحي لوقف ما اسمته بالعبث الذي تمارسه قوات الدعم السريع كما طالبت المجتمع الدولي والإقليمي بالضغط على هذه القوات لوقف الانتهاكات بحق المدنيين العزل، وفقا للبيان.

وتابع “بشاعة هذا الفعل يعكس مدى اجرام هذه المليشيات و إرهابها ويرقى ليكون جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية وسيحاكم مرتكبيها ولو بعد حين”. وأضاف “كما نطالب بضرورة اعلان مليشيا الدعم السريع منظمة إرهابية”.

ومنذ سبتمبر الماضي تزايدت وتيرة تبادل القصف المدفعي والجوي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ما تسبب في مقتل وجرح عشرات المدنيين في الخرطوم والأبيض بولاية شمال كردفان ونيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.