Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بورتسودان: اتهامات للإسلاميين بتنظيم مسيرة تُندد بفولكر وتقتحم مقره

بورتسودان 4 مايو 2023 – شارك عشرات المواطنين من مدينة بورتسودان اليوم الخميس في مسيرة انطلقت من نادي الخريجين إلى فندق كورال، تُطالب بخروج المبعوث الأممي فولكر بريتس من السودان، واقتحمت مقر اقامته.

وقال شهود عيان لـ(سودان تربيون) إن أغلب منظمي المسيرة ينتمون للنظام البائد والآخرين يتبعون للمجلس الاعلى للبجا والعموديات المستقلة. وأضاف أن المسيرة بدأت في نادي الخريجين ووصلت إلى مقر إقامة المبعوث الأممي في فندق كورال تندد بخروجه والتدخل الأممي في الشان السوداني.

وأكدت المصادر تحركات “بعض الفلول” في الولاية لزعزعة الامن والاستقرار من خلال مسيرات مناهضة لوجود المبعوث الاممي وبعض السفراء، بالاضافة الى الفتنة بين مكونات الشرق.

في ذات الاتجاه، نفى الناطق الرسمي للمجلس الاعلي للبجا والعموديات المستقلة سيد ابو آمنة علاقة المجلس الأعلى للبجا بأي مجموعة تُهاجم المبعوث الأممي.

وقال سيد ابو امنة لـ( سودان تربيون): “لم نسمع أصلاً بمجموعة هجمت على فولكر”، مبيناً أن المجلس الأعلى مكون مدني لا يستخدم مثل هذه الأساليب، كما يحترم الأمم المتحدة ومؤسساتها وبعثاتها.

وأرجع سبب اعتراضهم على وجود فولكر في اقليمنا هو إقصاءه لممثل الإقليم في العملية السياسية القاصرة على افراد وكيانات وهمية مجهرية لا تمثل شعوب السودان المختلفة.

وانتقد محاولات فولكر تخليق كيانات وهمية واعتمادها بديلاً لشعب الإقليم في اتفاقه الاطاري.

وطالب المبعوث الاممي بإحترام ارادة شعبنا واحترام واقعنا التقليدي وعدم التعالي على ثقافتنا السياسية الخاصة ببلادنا. كما يجب ألا يحاول خلق كيانات فردية يُقدمها للعالم على أنها مجتمع مدني.

وأبدى خشيته من العالم الذي يريد أن يفتن مكونات الشرق ليجد حق التدخل لاحقاً، وكل ذلك من أجل مواردنا الغنية.