Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البنك المركزي: نهب المصارف التجارية لن يؤثر على ودائع العملاء

مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

الخرطوم 30 أبريل 2023 ــ قال بنك السودان المركزي، الأحد، إن نهب وسرقة بعض فروع البنوك التجارية لا يؤثر على ودائع الجمهور، معلنًا بدء العمل المصرفي في الولايات.

ويتخوف السودانيون من أن يقود النهب الواسع لفروع المصارف التجارية والصرافات في العاصمة الخرطوم، إلى التأثير على أموالهم المودعة في البنوك.

وطمأن البنك المركزي، في بيان تلقته “سودان تربيون”، المودعين وأصحاب الحسابات المصرفية بأن “أموالهم في الجهاز المصرفي بأمان، وما يتم تداوله عن عمليات نهب أو سرقة لبعض فروع البنوك التجارية لا تؤثر على ودائع الجمهور”.

وأعلن عن مُباشرة عمل معظم فروعه، وكذلك فروع المصارف التجارية، في الولايات لتقديم الخدمات المصرفية بما في ذلك خدمات السحب والإيداع النقدي.

وقال البنك المركزي إنه يبذل جهودا من أجل عودة جميع الخدمات المصرفية بشكل طبيعي في جميع إرجاء السودان، لتمكين المواطنين من إجراء المعاملات عبر وسائل الدفع المختلفة التي من بينها الدفع الإلكتروني ونقاط البيع والمقاصة.

وساءت خدمات التطبيقات البنكية، منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل الجاري، على الرغم من اعتماد السودانيين عليها بشكل كلي في معاملاتهم خلال فترة إغلاق المصارف.

وتحدث البنك المركزي عن نشوب حريق جزئي ومحدود قبل ثلاث أيام في فرعه بشارع البلدية ــ يقع بالقرب من مقر قيادة الجيش.

وقال إنه جرى السيطرة على الحريق بعد أحداثه ضررًا في الكلادن الخارجي للمقر، دون أن تقع إضرار كبيرة.

وفي 19 أبريل الجاري، قال الجيش إن قوات الدعم السريع نهبت فرع البنك المركزي في شارع البلدية وأضرمت فيه النيران، قبل أن يتمكن من ضبط بعض المسروقات وهي مبالغ طائلة تحفظ عليها تمهيدًا لتسليمها للبنك.