Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بدء ورشة الاصلاح الأمني والعسكري الأحد المقبل

البرهان

الخرطوم 24 مارس 2023- قال المتحدث باسم العملية السياسية في السودان إن الترتيبات تمضي لعقد ورشة الإصلاح الأمني والعسكري الأحد المقبل.

وأفاد خالد عمر في تصريح صحفي الجمعة أن الورشة المرتقبة ستعقد لأربعة أيام بقاعة الصداقة كآخر ورش ومؤتمرات المرحلة النهائية للعملية السياسية.

والاصلاحات الأمنية والعسكرية واحدة من خمس قضايا جرى ترحيلها من الاتفاق الاطاري الموقع في الخامس من ديسمبر الماضي لمزيد من التشاور بجانب قضايا العدالة الانتقالية وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، ومسألة شرق السودان بجانب اتفاق السلام.

وقال خالد عمر” ستدعى للورشة القوى الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري بالتنسيق مع الآلية الثلاثية، بمشاركة ممثلي القوات النظامية والقوى السياسية وحركات الكفاح المسلح ومعاشيي القوات النظامية وعدد من المختصين الوطنيين”.

وفي وقت سابق قالت مصادر مطلعة لسودان تربيون إن المشاركين في الورشة يتجاوز عددهم الـ 200 شخص بينهم مسؤولين في القوات المسلحة والدعم السريع.

وتحدثت المصادر عن وجود لجان من الجيش والدعم السريع تعمل للوصول إلى اتفاق من ثم يطرح للقوى المدنية لدراسته والتوافق حوله.

وفي 18 مارس الجاري  أكدت مصادر عسكرية لسودان تربيون أن القوات المسلحة ، كونت ثلاث لجان لورشة الإصلاح الأمني والعسكري والترتيبات الأمنية يشرف على تنسيقها الفريق عباس حسن الداروتي.