Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(حميدتي) يجري مباحثات مع سلفا كير في جنوب السودان  

حميدتي وصل جوبا والتقى سلفا.. الخميس 11 أغسطس 2022

الخرطوم 11 أغسطس 2022- أجرى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو “حميدتي” محادثات مع رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت  في جوبا تناولت ملفات عديدة من بينها متابعة تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة بين الفرقاء الجنوبيين.

واستقبل ميارديت “حميدتي” الذي وصل جوبا الخميس،  بحضور مستشار شؤون الأمن توت قلواك ووزير رئاسة الجمهورية برنابا بنجامين وسفير الخرطوم لدى جوبا جمال مالك.

وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

وأمتدح المسؤول السيادي  جهود الرئيس سلفا كير ميارديت في التوصل مع أطراف السلام إلى خارطة طريق لاستكمال اتفاقية السلام المنشطة معلناً تأييده ودعمه الكامل لما توصلت إليه الأطراف

وأشار الى انه استمع لتأكيدات من كير بتخريج القوات المدمجة نهاية الشهر الجاري تمهيداً لاستيعاب دفعة جديد في نوفمبر المقبل.

وأوضح أن فترة العامين التي توافقت عليها الأطراف ليست بعيدة داعياً لمواصلة الجهود لاستدامة السلام حتى ينعم شعب جنوب السودان بالاستقرار مؤكدا مواصلة متابعة سير تنفيذ الاتفاق وتكثيف الاتصالات مع الأطراف كافة وصولًا لسلام دائم وشامل.

وفي 4 أغسطس الجاري أعلنت حكومة جوبا عن اتفاق الأطراف على تمديد فترة الانتقال لعامين إضافيين، بعد اتفاق بين الرئيس سلفا كير ميادريت ونائبه رياك مشار على تجاوز الخلافات حول موعد الانتخابات.

واتفقت أطراف جنوب السودان على خارطة طريق مدتها 24 شهرا لمواصلة تنفيذ بنود اتفاقية السلام المنشطة التي جرى التوقيع عليها في 12 سبتمبر 2018، بعد سنوات من قتال عنيف أودى بحياة آلاف الأشخاص.

ويحسب تمديد الفترة الانتقالية لعامين اعتبارًا من 22 فبراير 2023، ويتوقع خلال هذه الفترة ، أن تعمل الأطراف على تخريج القوات المشتركة وإعداد قانون للانتخابات وصياغة الدستور.

من جانبه رحب المستشار توت قلواك بزيارة نائب رئيس مجلس السيادة  السوداني رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة بجنوب السودان، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي في إطار جهوده المستمرة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية السلام وأن سلفا كير قدم تنويرا للمسؤول السوداني حول اتفاق الأطراف من أجل تحقيق الاستقرار في جنوب السودان.