Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اضراب مفتوح لأطباء مستشفى جنوب الخرطوم احتجاجا على اعتداء للدعم السريع

مستشفى بشائر الجامعي يقع جنوب الخرطوم

الخرطوم 5 ديسمبر 2023 – دخل أطباء بمستشفى بشائر الواقع جنوب الخرطوم في إضراب مفتوح عن العمل احتجاجا على اعتداء عنصر يتبع لقوات الدعم السريع على المدير الطبي وأحد أعضاء غرفة الطوارئ.

ومنذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي، أغلقت معظم المستشفيات العاملة في الخرطوم لوقوعها في نطاق المواجهات العسكرية كما أن بعضها تعرض للاحتلال من قوات الدعم السريع وأخرى طالها قصف الطيران الحربي التابع للجيش.

وتسبب إغلاق المستشفيات في معاناة أعداد كبيرة من المدنيين المتبقين في العاصمة الخرطوم.

وقال المتحدث باسم غرفة طوارئ جنوب الحزام محمد كندشة لـ”سودان تربيون” إن “كوادر مستشفى بشائر الطبية دخلوا اليوم الثلاثاء في إضراب عن الخدمة بسبب اطلاق فرد يتبع لقوات الدعم السريع النار على المدير الطبي للمستشفى وأحد أعضاء غرفة الطوارئ، بالإضافة لتهديد الفريق الطبي المرابط في المستشفى”.

واستهجن كندشة التصرف ووصفه الهمجي، وأعلن دعمهم لخيار الإضراب حفظاً على حقوق الكوادر الطبية وكرامتهم.

ودعا قوات الدعم السريع لضبط أفرادها والمنتسبين إليها واحترام المواثيق والمعاهدات الدولية المتعارف عليها، حفاظاً على المرفق العام الذي يخدم مواطني المنطقة.

ويعد مستشفى بشائر الذي تديره منظمة أطباء بلا حدود وغرفة طوارئ جنوب الحزام وهي مجموعة شبابية متطوعة نشطت بعد الحرب وتعمل كذلك على جمع التبرعات المالية لمساعدة المتأثرين بالنزاع العسكري.

ومستشفى بشائرهو المرفق الطبي الوحيد العامل في جنوب الخرطوم ويقدم خدمات علاجية لأعداد كبيرة من مواطني احياء مايو والازهري والسلمة وعد حسين وغيرها من الأحياء.