Sunday , 14 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة الداخلية: الدعم السريع قتل عناصر شرطية خلال اقتحام «كوبر»

سجن كوبر القومي بالخرطوم بحري ــ أرشيف

الخرطوم 26 أبريل 2023 ــ قالت وزارة الداخلية في السودان، الأربعاء، إن قوات الدعم السريع تسببت في مقتل وإصابة عدد من عناصر الشرطة، خلال اقتحامها سجن كوبر القومي بالخرطوم بحري.

والثلاثاء، قال القيادي في حزب المؤتمر الوطني المحلول، أحمد هارون، إنهم قرروا الخروج من سجن كوبر بعد تعذر حصول الشرطة على إفراج قضائي لهم، وانهم قرروا حماية انفسهم.

وتسبب خروج قادة النظام السابق من سجن كوبر، في جدل واسع بين السودانيين، خاصة بعد إعلان هارون وقوفهم مع الجيش ضد قوات الدعم السريع.

وقالت قوات الشرطة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “قوة من الدعم السريع اقتحمت سجن كوبر يوم الاثنين، مما تسبب في استشهاد وجرح عدد من منسوبي إدارة السجون، حيث استطاعت الدخول للسجن الرئيسي وأطلقت سراح جميع النزلاء”.

وحملت قوات الدعم السريع مسؤولية الاضطرابات والجرائم التي ارتكبوها في حق الوطن، ومنها اقتحامهم لعدد من السجون وإطلاق سراح جميع النزلاء.

واتهمت الشرطة، قوات الدعم السريع، باقتحام سجن الهدى بأم درمان الجمعة الماضية وفي اليوم التالي سجن النساء بأم درمان وفي اليوم الثالث سجن سوبا شرقي الخرطوم.

وقالت إن قوات الدعم السريع اقتحمت سجني الإبيض وأم روابة بولاية شمال كردفان بالاثنين، حيث أطلقت سراح جميع النزلاء بما فيهم عناصرها المدانيين بجرائم.

وتحدث الجيش، الثلاثاء، عن قيام إدارة سجن كوبر بإطلاق سراح النزلاء، نظرًا لانقطاع خدمات المياه والكهرباء والإعاشة.