Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تعلن وصول قوارب وقطار المواصلات وتحدد المحطات والمراسي

الخرطوم 6 يناير 2015 ـ أعلنت ولاية الخرطوم، الثلاثاء، عن وصول الدفعة الأولى من بصات نقل نهري سيتم تدشينها ضمن خدمة المواصلات في 31 يناير الحالي، على أن يتم تدشين القطار المحلي في فبراير، في محاولة لحل أزمة مواصلات تعاني منها العاصمة السودانية منذ سنوات وحددت السلطات محطات القطار ومراسي البصات النهرية.

والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر
والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر
وتشير “سودان تربيون” إلى وصول القطارات التي سيتم تشغيلها في المواصلات الداخلية بالخرطوم، من الصين، الأسبوع الحالي، إلى ميناء بورتسودان.

وقال والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر إن هذه المشاريع تأتي ضمن الحلول الجذرية لقضايا المواصلات وتشمل المواعين والنظم والمسارات.

وأشار الى أن هذه الحلول يتم تنفيذها وفقاً لمخرجات المخطط الهيكلي لقطاع النقل والمواصلات الذي نفذته شركة “مفت” الإيطالية وهي ذات الشركة التي انجزت المخطط الهيكلي للولاية.

ووجه الوالي وزارة البني التحتيه والمواصلات والشركات العاملة معها بالاسراع في إكمال محطات القطار ومراسي النقل النهري بعد وصول القطارات الى ميناء بورتسودان.

يذكر أن القطار سيعمل في خطين: الخط الشمالي ويبدأ من محطة “الرويان” في الجيلي ثم “التمانيات” في الكبابيش، الفكي هاشم، الكدرو، الدروشاب، شمبات، الزوادة بحري، نفق الجامعة، والمحطة الرئيسية الخرطوم، ويبدأ الخط الجنوبي من المحطة الرئيسية الخرطوم، الشجرة والكلاكلة.

وبشأن النقل النهري تم تحديد 13 مرسى تشمل: مرسى الوابورات بحري، شمبات، حلة كوكو، الموردة، بيت المال، أبو سعد، الحتانة، نادي الزوارق، قاعة الصداقة، المنشية، مرسى الشجرة، مرسى الكلاكلة ومرسى جبل أولياء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.