Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اشتباكات متقطعة بين الجيش والدعم السريع في أولى ساعات الهدنة

سيارة عسكرية تابعة للدعم السريع قال الجيش إنه دمرها ضمن آخريات في محيط قيادته.. الأربعاء 19 أبريل 2023.

الخرطوم 19 أبريل 2023 ــ وقعت اشتباكات متقطعة، مساء الأربعاء، بين الجيش والدعم السريع في محيط القيادة العامة، على الرغم من إعلان الطرفين موافقتها على هدنة مؤقتة.

ودخل طرفا القتال، منذ فجر الأربعاء، في اشتباكات في محيط القيادة العامة هي الأعنف من نوعها منذ اندلاع الحرب بينهما مطلع هذا الأسبوع، ولاحقًا قال الجيش إنه سيطر على القيادة بصورة كاملة.

وانتقل القتال من القيادة العامة إلى أحياء جبرة والصحافة، جنوبي الخرطوم، قبل أن يتوقف وسط مخاوف من تجدده.

وأعلن الجيش، في بيان تلقته “سودان تربيون”، عن “موافقته على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة من مساء الأربعاء، بغرض تيسير النواحي الإنسانية على أن يلتزم الطرف الآخر بتحديدات الهدنة”.

وجاء إعلان الجيش بعد موافقة الدعم السريع على الهدنة، وقالت إنها ملتزمة تمامًا بوقف إطلاق النار.

وأشار المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله إلى أن قوات الدعم السريع هاجمت، فجر الأربعاء، عدد من المواقع بمحيط القيادة العام جرى التصدي لها ودحرها.

وأفاد بأن الدعم السريع هاجمت، ظهر الأربعاء، قوات الحرس الجمهوري وتمكن الجيش من صدها وإلحاق خسائر كبير بها.

وتزعم قوات الدعم السريع سيطرتها على القصر الرئاسي.

وأقر المتحدث بوضع الدعم السريع يده على مقرات حكومية، منها وزارة مجلس الوزراء ووزارة الداخلية والسجل المدني، وقال إنه يتم استغلالها في إدارة الأنشطة القتالية.

واتهم نبيل عبد الله قوات الدهم السريع بنهب بنك السودان المركزي ــ فرع البلدية وأضرام النيران فيه، لكن الجيش طاردها وتمكن من القبض على بعض المسروقات وهي مبالغ مالية طائلة، نتحفظ عليها لتسليمها لرئاسة البنك.

واتهم الدعم السريع قوات عسكرية ــ دون تحديد هويتها ــ بشن هجوم بالأسلحة الخفيفة والثقيلة على منازل المواطنيين في حي جبرة.

ويعيش سكان العاصمة الخرطوم، بسبب الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع، في ظل أوضاع إنسانية حرجة جراء الانقطاع المتقطع للكهرباء وصعوبة الوصول إلى المشافي، ومع ذلك غامر الآلاف بمغادرة المدينة إلى الولايات.